+A
A-

تعاون خليجي مصري أردني في الكهرباء

وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي مذكرة تفاهم مع جمهورية مصر العربية ممثلة بشركة نقل الكهرباء والمملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى أن تعمل الأطراف الثلاثة على دراسة الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بما يضمن تحقيق المنافع المشتركة بين الأطراف ويسهم في دعم شبكات الكهرباء وتحسين جودة الكهرباء وزيادة موثوقية الشبكات المترابطة، كذلك العمل على تأسيس البنية الكهربائية الأساسية لتطوير سوق تجارة الطاقة بين الأطراف الثلاثة.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية، من جانب هيئة الربط الكهربائي الخليجي رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، ومن الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر المرقبي، ومن الجانب الأردني وزير الطاقة والثروة المعدنية هالة عادل زواتي.

ومن المتوقع أن يربط الخط الكهربائي بين شبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي من خلال احدى محطات الهيئة بجهد 400 كيلوفولت الى نقطة الربط مع المملكة الأردنية الهاشمية بطول يصل الى 1400 كيلومتر ومن ثم الربط مع جمهورية مصر العربية بخط جهد 400 كيلو فولت يمتد بطول نحو 780 كيلومترا. كذلك من المتوقع ان يساهم خط الربط الكهربائي بنقل نحو 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في المراحل الأولية للمشروع. وستتم زيادة سعة النقل الكهربائي في المراحل اللاحقة للمشروع بما يلبي تلبية الطلب على الكهرباء في أطراف الربط الثلاثة.

كما أنه سيتم استخدام أفضل التقنيات في مجال الربط الكهربائي بين الدول في هذا المشروع لتحقيق أفضل معايير الأمن والموثوقية في الربط الكهربائي.

وصرح رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي بأن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يُعَدُّ من أهم مشروعات ربط البنية الأساسية التي أقرها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، محققاً أهم أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية، ونجاحه في تجنيب شبكات كهرباء دول مجلس التعاون أي انقطاع جزئي أو كلي بنسبة 100 % من خلال تقديم الدعم اللحظي بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي بشكل مباشر، حيث تمت مساندة ما يقرب من 1800 حالة دعم منذ تشغيله وحتى الآن.

وأفاد بأن شبكة الربط الكهربائي الخليجي حققت وفورات اقتصادية لدول المجلس العام الماضي بنحو 240 مليون دولار لترتفع قيمة الوفر الاقتصادي الذي حققه المشروع لدول المجلس إلى 2.65 مليار دولار منذ التشغيل الكامل لمشروع الربط الكهربائي الخليجي وحتى الآن.