+A
A-

28.8 ألف سيارة واردات البحرين حتى الربع الثالث

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

أظهرت بيانات ملاحية حديثة أن وردات السيارات إلى البحرين بلغت نحو 28.8 ألف سيارة حتى الربع الثالث، في الوقت الذي نمت فيه حركة مناولة البضائع العامة عبر ميناء خليفة بن سلمان.


وأشارت البيانات الشهرية إلى أن واردات السيارات شهدت انخفاضًا في شهري سبتمبر وأغسطس الماضيين مقارنة بباقي شهور العام، اللذين يصادفان إجازة الصيف، في حين كان شهرا أبريل ومايو الأعلى من ناحية الاستيراد عبر ميناء خليفة بن سلمان والذي يعد المنفذ الرئيس لاستيراد السيارات إلى المملكة.


وسجلت ورادات السيارات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تراجعًا عن ذات الفترة من العام السابق، إذ بلغت فيها واردات السيارات نحو 31 ألف سيارة أي بتراجع نسبته نحو 7 %.


وتعتبر السيارات من البضائع العامة التي تم مناولتها في ميناء خليفة بن سلمان، إذ يتم توريد هذه السيارات للوكلاء المحليين كما يتم إعادة تصدير عدد من السيارات للدول المجاورة.


وسجلت البضائع العامة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 738 ألف مقارنة مع 653 ألف طن نولي في ذات الفترة من العام 2018، أي بزيادة قدرها 13%.


وبلغ عدد السفن والبواخر التي أنزلت بضائعها نحو 392 سفينة خلال الأشهر التسعة الأولى.


 استيراد 13 ألف طن حبوب
وأشارت الأرقام إلى أن البحرين استوردت قرابة 13 ألف طن من الحبوب حتى الربع الثالث من العام الجاري عن طريق البواخر.


وشكل الحديد الكمية الأكبر من حجم مناولة البضائع العامة عبر الميناء، إذ جرى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام مناولة نحو 469 ألف طن من منتجات الحديد والصلب، إذ يعمل في البحرين عدد من المصانع التي تنتج حديد التسليح وأعمدة الصلب المستخدمة في المباني إلى جانب كريات الحديد ومنتجات الستانلس ستيل.


كما بلغت المنتجات الكبريتية التي مناولتها عبر ميناء خليفة بن سلمان نحو 87 ألف طن نولي.


يذكر أن ميناء خليفة بن سلمان، بدأ التشغيل في أبريل 2009، ويقع على مساحة 110 هكتارات من الأراضي المستصلحة ويتضمن رصيفًا طوله 1800 متر يشمل محطة للحاويات على مساحة 900 متر مربع تخدمها أربع رافعات قنطرية تتمكن من مناولة سفن الحاويات بعرض61 مترًا، إضافة إلى مرافق لمناولة وتخزين البضائع العامة وسفن الدحرجة وسفن الركاب.