+A
A-

وزير النفط: رصد الميزانيات السنوية من أجل التدريب الجيد بالسلامة المهنية

افتتح وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة مساء أمس المؤتمر والمعرض العالمي السابع للصحة والسلامة والبيئة تحت شعار “الكفاءة، المرونة والاستدامة”، والذي يستمر حتى 3 أكتوبر الجاري، وتنظمه شركة “أيكونكس” بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من “أرامكو” السعودية، وشركة (بناغاز) والعديد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية.

وشارك في هذا الحدث العالمي وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل الحميدان، ووكيل وزارة الداخلية الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة وعدد كبير من كبار الشخصيات من الرؤساء التنفيذيين للشركات المتخصصة في القطاع النفطي والمهتمين والفنيين والأكاديميين.

وقال وزير النفط “إن هذا المؤتمر من المؤتمرات المتخصصة والذي سوف يكون فرصة جيدة لطرح ومناقشة العديد من المواضيع التي تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وآخر التطورات في هذا المجال، خصوصا مع وجود عدد كبير من المتحدثين المتخصصين الذين سيثرونه بأفكارهم ومعارفهم وخبراتهم بما يعود بالنفع والفائدة على المشاركين”.

وأوضح أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبناءً على توجيهات الحكومة تؤكد أهمية الصحة والسلامة والبيئة من أجل تنمية الموارد البشرية لكون العنصر البشري هو أهم الموارد التي تعتمد عليها أية مؤسسة إنتاجية. وتسعى الشركات النفطية التابعة للهيئة على رصد الميزانيات السنوية من أجل التدريب الجيد وإطلاع القوى العاملة على أحدث البرامج المتعلقة بصحة الإنسان والسلامة المهنية حيث نتج عن ذلك حصول عدد من الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز على عدد من الجوائز العالمية.

وثمن الوزير عالياً أداء الشركات النفطية في تطبيق أعلى معايير الأنظمة في الصحة والسلامة والبيئة والتي جاءت بنتائج مميزة، حيث قامت “بناغاز” و “بابكو” وشركة “تطوير” للبترول بتدشين عدد من المشاريع النفطية الحيوية مؤخرا تطلبت وضع خطة لتطبيق عدد من الأنظمة لتوفير بيئة عمل آمنة وصحية بهدف زيادة الإنتاج والمحافظة على المنشآت والعنصر البشري. مشيراً إلى أن شركة (جيبك) استطاعات تحقيق  8353 يوم عمل دون وقوع أي حوادث مضيعة للوقت أي ما يعادل 30 مليون ساعة عمل.

وخصوص البيئة، قال الوزير إن البحرين صادقت على اتفاق باريس بشأن التغير المناخي، مشيراً إلى أن المملكة تقوم بتنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات الرامية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أو تلك الرامية إلى الحد من الآثار السلبية لهذه الظاهرة على مملكة البحرين. وقال أن الهيئة تنظم بهذا الشأن العديد من الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والورش الفنية المتخصصة ذات العلاقة بهدف تعزيز الوعي والثقافة.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية التي حضرها أكثر من 800 مشارك الرئيس التنفيذي لشركة (بناغاز) رئيس المؤتمر الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، ونائب رئيس العمليات وخدمات الاعمال بشركة “أرامكو “محمد السقاف.

ويستقطب المؤتمر أكثر من 120 من كبار الشخصيات من مختلف الدول، يناقشون عدة مواضيع مهمة في مجال الصحة والسلامة والبيئة خلال 4 جلسات نقاشية و16 جلسة فنية و7 ورش عمل متخصصة.

كما اشتمل حفل الافتتاح على جلسة نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الذي تطرقوا إلى موضوع الصحة والسلامة والبيئة والتحديات في المشاريع الرئيسية بمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة “ادنوك” فاطمة النعيمي، ونائب الرئيس لشركة “سابك” خالد العلياني، والرئيس التنفيذي لشركة “تطوير” جيمس استلاك.

أما فيما يخص المعرض المصاحب للمؤتمر فقد قام الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بحضور عدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية بافتتاحه والإطلاع على أحدث ما تم عرضه في هذا المعرض المتخصص من قبل الشركات.