+A
A-

الحوسبة السحابية توفر 60 % من التكاليف التشغيلية

أكد الرئيس التنفيذي لمعهد “ثينك سمارت” للتدريب والتطوير أحمد الحجيري لـ “البلاد” أن الانتقال إلى الحوسبة السحابية في خدمات أمازون ويب يساهم في توفير مبالغ كبيرة على الشركات والجهات، إذ يتم توفير الاستثمار في أجهزة الخوادم “سيرفر” بنسبة 100 %، فيما توفر بنسبة تتراوح ما بين 40 و60 % في التكاليف التشغيلية، وهي تعتبر نسبة كبيرة جدًّا.

ولفت الحجيري إلى أن التوفير سيكون في تكلفة تشغيل الشبكة وغيرها، إنما لن يتم الاستغناء عن موظفين، وإنما سيتم تغيير وظائف فقط.

ونظم معهد “ثينك سمارت” بالتعاون مع جمعية البحرين لشركات التقنية “بتك” وكجزء من أسبوع البحرين للتكنولوجيا، أمس يومًا مفتوحًا للتعريف بخدمات شركة “أمازون ويب سيرفيسيز”، وذلك تماشيًا مع اتجاه البحرين نحو الاستخدام المتسارع للحوسبة السحابية في مجال التحول الرقمي.

وأوضح الحجيري أن الفعالية تقام سنويًّا بالتعاون مع جمعية “بتك” للتركيز على تدريب البحرينيين وتأهليهم ليصبحوا خبراء ومؤهلين في خدمات أمازون ويب، وخلال الفعالية تم تدريب 150 شخصًا من قادة صناعة تكنولوجيا المعلومات من المؤسسات الرئيسية في البحرين ومديري الموارد البشرية، إضافة إلى العاملين والمهتمين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من الراغبين في تطوير مهاراتهم في مجال الحوسبة السحابية واستثمارها بالشكل الأمثل.

وأشار إلى أن البرنامج يختص بالتدريب على البرمجة في خدمات أمازون ويب، وتهيئة المتدربين على كيفية تجهيز شركاتهم للانتقال من استخدام التقنية العادية إلى استخدام تقنية الحوسبة السحابية، خصوصًا خدمات أمازون ويب.

تدريب 450 شخصًا من جهات مختلفة

وذكر أن “ثينك سمارت” تمكن من تدريب 330 شخصًا في العام الماضي، وفي العام الجاري سيتم تدريب حوالي 450 شخصًا من جهات مختلفة، لافتًا إلى أن أكثر من مائة إلى مائتين شركة تمكنت من الانتقال إلى خدمات أمازون ويب حاليًّا، خصوصًا أن هنالك بعض الشركات انتقلت إلى الحوسبة السحابية دون الحصول على التدريب لذلك.

وشهدت الفعالية خبراء شركة “أمازون ويب” عن منصة الشركة المتكاملة لتقدم خدمات الحوسبة السحابية بشكلٍ آمن، ومن بينها تخزين البيانات في قواعد البيانات وتبادل المعلومات والمحتوى ومعالجتها وتحليل البيانات وفي مجال الشبكات وغيرها.

بدوره، تحدث كبير مدراء مجموعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة جارمكو، خالد جلال، عن تجربة الشركة في الانتقال إلى الحوسبة السحابية خصوصًا خدمات أمازون ويب (AWS)، مشيرًا إلى أن البرنامج التدريبي الذي نظمه معهد “ثينك سمارت” للتدريب والتطوير على أساسيات الحوسبة السحابية من خلال خدمات أمازون ويب ساهم في عملية الانتقال إلى الحوسبة السحابية.

وتطرق إلى الحديث عن الانتقال إلى الحوسبة السحابية يساهم في تقليص النفقات التشغيلية على الشركات، ومن بينها شركة جارمكو، حيث ساهمت في توفير استهلاك البيانات، وكذلك توفير شراء أجهزة الخوادم، مشيرًا إلى أن الشركة تمكنت من نقل أكثر من 50 % من تطبيقاتها إلى خدمات أمازون ويب مما وفر الكثير بصورة غير مباشرة.