+A
A-

خلف: نسعى إلى تقليل نسبة النفايات

قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بزيارة تفقدية إلى مركز إدارة النفايات (استدامة)، حيث اطلع على الخدمات والمعلومات التي يقدمها المركز في إدارة المخلفات على مستوى المملكة.

ورافق الوزير في الزيارة وكيل الوزارة لشؤون البلديات نبيل أبو الفتح والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة وائل المبارك.

وخلال الزيارة أكد الوزير خلف أن “وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بدأت فعليا في تنفيذ عدد من المبادرات الإستراتيجية المنبثقة من الإستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات”، مشيرا إلى أن مركز استدامة يعتبر إحدى مبادرات الإستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات في مملكة البحرين، وهي إستراتيجية تهدف إلى تحقيق الإدارة المتكاملة لعمليات إدارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات القياسية الصحية والبيئية والفنية المعتمدة دوليا.

وتابع “كما تهدف إلى وإدارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات البيئية وتقليل نسبة النفايات والاستفادة من مخرجات إعادة تدوير النفايات في إنتاج الطاقة وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية الإدارة التكاملية للمخالفات وتحقيق أعلى معدلات الاستدامة البيئية”.

وأوضح الوزير أن “الوزارة تأخذ خطوات عملية في إدارة المخلفات والمبادرة الأولى هي إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء، والتي تشكل 38 % من أجمالي المخلفات الواردة للمدفن أي ما يعادل 646 طنا سنويا، مؤكدا أنه تم طرح إعادة استخدام مخلفات الهدم والبناء في مزايدة وتم ترستيها على إحدى الشركات المحلية.