+A
A-

مرفأ نموذجي للصيادين في العكر الشرقي

تقدم كل من النواب عمار عباس وفاضل السواد وعلي اسحاقي وممدوح الصالح وعلي زايد بالاقتراح برغبة بشان إنشاء مرفأ نموذجي للصيادين المحترفين والهواة في مجمع 624 بالعكر الشرقية بمحافظة العاصمة. 

وجاء في المذكرة الإيضاحية للمقترح أن قرية العكر تنقسم إلى منطقة شرقية وغربية يحدها من البحر من الشمال والشرق وقد اشتهرت بالزراعة وصيد الأسماك ومارس معظم الأهالي العكر قديما مهنة صيد الأسماك وقد اتخذها الكثير من الأهالي مهنة أساسية لهم والبعض الآخر اتخذها مهنة مساعدة له لتعينه على تحمل مصاريف الحياة الباهظة.

وقالت المذكرة “تعرضت سواحل العكر الجميلة خلال العشرين سنة الماضية الى الدفن العشوائي مما ادى الى تدمير البيئتين البرية والبحرية وقد تسبب بأضرار كبيرة اصابت الصيادين والبحارة من الأهالي”.

وبينت “سيؤدي انشاء هذا المرفأ البحري الى انتعاش مهنة الصيد وارتياد البحر من خلال تلبية متطلبات الصيادين في المنطقة وتوفير كل الخدمات الضرورية لجعل مرافئ الصيادين متكاملة تتضمن مختلف المرافق اللازمة التي تتلاءم مع متطلبات سكان ومرتادي البحر بالإضافة الى جعلها بيئة جاذبة للسياحة وتكون متنفسا لأهالي المنطقة.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض الاقتراح برغبة على مجلس النواب ان مهنة صيد الاسماك وارتياد البحر من المهن العريقة التي ارتبطت بها مدن وقرى البحرين، ولاسيما في حاجة الصيادين المحترفين والهواة لمرفأ نموذجي تتوفر فيه كل الخدمات والمرافق الضرورية، ودعمهم حيث سيحتضن المرفأ الصيادين والاهالي ويعزز ممارسة مهنتهم.