+A
A-

5 شركات جديدة بالسوق الاستثمارية

أكد الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة أن إجراءات تتم لإدراج 5 شركات جديدة بسوق البحرين الاستثمارية، تعمل في قطاعات مختلفة تشمل السيارات، الخدمات الصحية، النفط والغاز، والمقاولات.
وأوضح لـ”البلاد” أن جميع الشركات تنظر إدراج أسهمها بعد شهر أغسطس الماضي، ولا توجه لتقديم عملية الإدراج.
وتعمل الشركات على استكمال إجراءات الإدراج، حيث ستطرح معظم هذه الشركات 49% من أسهمها، في حين سيحتفظ ملاكها بنسبة 51%، إلا أن شركة واحدة ستطرح 10% فقط من أسهمها وستحتفظ بباقي الأسهم، وذلك وفقًا لتصريح سابق للرئيس التنفيذي للبورصة.
ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الشركات المدرجة بالسوق الاستثمارية للضعف في سنتين، بحيث يصل عدد الشركات المتقدمة للإدراج بالسوق الاستثماري إلى 40 شركة.
و”سوق البحرين الاستثماري”، هو سوق أسهم مبتكر مصمم خصيصًا لمساعدة الشركات الواعدة في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الحصول على رأس المال بطريقة فعالة من حيث الوقت والكلفة.
ومن بين المزايا التي يوفرها السوق الاستثماري إطار تنظيمي أكثر يسرًا وشروط إفصاح أسهل وإمكانية الوصول إلى مستثمرين عالميين، فضلاً عن توفير خدمات الإرشاد عن طريق شركات استشارية متخصصة وبرنامج دعم طريق “تمكين”.
وعن أداء البورصة في الربع الأول من العام الجاري، أكد الشيخ خليفة بن إبراهيم أنه الأفضل على الإطلاق، فيما يشهد تحسنًا عامًا بعد آخر، كما يزداد حجم التداول، وصعودا للقيمة السوقية.
ولفت إلى أن ارتفاع مؤشر البحرين العام بنسبة 8% تقريبًا، يدل على أن أداء البورصة والنتائج الإيجابية للشركات، والذي يثبت قوة اقتصاد البحرين، متوقعًا استمرار أداء البورصة على نفس المنوال.
وبلغت القيمة السوقية للبورصة في الربع الأول من العام الجاري نحو 8.67 مليار دينار مقارنة بنحو 8.08 مليار دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 7.21%، وفقًا للنشرة الفصلية.