+A
A-

40 طبيب امتياز ينهون دورة “المحاكاة الإكلينيكية”

كشف مدير مركز المحاكاة والمهارات الطبية بجامعة الخليج العربي تيسير جراده، أن أكثر من 40 طبيبًا متدربًا في سنة الامتياز في مستشفى الملك حمد الطبي الجامعي قد أنهوا بنجاح تام دورة تدريبية عن “المحاكاة الإكلينيكية لأطباء الامتياز” أقيمت على مدى يوميين متتالين في مركز المحاكاة والمهارات الطبية بجامعة الخليج العربي.

وأوضح جرادة أنه تم في الدورة تدريب أطباء الامتياز على 15 حالة طبية طارئة في مختلف المجالات الطبية، كآليات التعامل مع حالات انسداد القصبة الهوائية وكيفية وضع أنبوب الرئة لا خراج الهواء ووضع أنبوب في وريد الرقبة الرئيس، إلى جانب التعامل مع حالات عديدة في مجال النساء منها الولادة المتعسرة وفحص المريضة قبل الولادة وعملية الولادة الطبيعية بالإضافة إلى التدرب على عمليات الخياطة الجراحية.

وبيّن أن التدريب شمل أيضًا التعامل مع حالات الرعاف وسحب الماء من الظهر في حالات التهاب السحايا إلى جانب التدرب على التعقيم، ولبس الملابس المعقمة والتدرب على وضع قسطرة البول للرجال وفحص قاع العين وكذلك فحص البطن في حالات الأنيميا المنجلية.

وأشار جراده إلى أنه تم تقسيم مواد التدريب العملية إلى خمس محطات وكل محطة تشمل ثلاث حالات طبية لها من الوقت ما يزيد عن 40 دقيقة.

وأوضح أن الدورة حصلت على خمس نقاط من نقاط التدريب الطبي عبر الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

وذكر أن فريقًا ضم 10 أطباء من ذوي التخصصات شاركوا في تدريب أطباء الامتياز ومنهم متخصصين في مجال القلب والتخدير والنساء والولادة والجراحة والعناية المركزة، منهم سبعة أطباء من مستشفى الملك حمد وثلاثة من مجمع السلمانية الطبي بالإضافة إلى أطباء مركز المحاكاة والمهارات الطبية بجامعة الخليج العربي.

من جانبه، كرّم عميد كلية الطب عبدالحليم ضيف الله الأطباء المشاركين في الدورة التدريبية. وكان لمركز التدريب والاحتراف الطبي في مستشفى الملك حمد خصوصا مديره المركز دلال الحسن دور أساسي في توفير ما يلزم من معدات وإمكانات ومدربين لإنجاح الدورة التي تعود بالفائدة على الخدمات الطبية في المستشفى من خلال رفع مستوى المهارة الطبية للأطباء وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة وكذلك مع المريض من خلال الشرح الوافي للعملية وكيفية القيام بها. ويتطلع مركز المحاكاة بجامعة الخليج العربي إلى مزيد من الأعمال الطبية في مختلف المجالات وعمل دورات محددة للأطباء في مستشفى الملك حمد وكذلك أطباء وزارة الصحة العامة بالمملكة، إذ سيتم توفير موقع إلكتروني يشمل مركز المحاكاة والمهارات الطبية في الجامعة وبرامج التدريب وكيفية التسجيل فيها في المستقبل القريب.

ويدرب مركز المحاكاة في الوقت الراهن طلاب السنة الخامسة والسادسة على اكتساب المهارات الطبية بطريقة آمنة وسهلة ومن ثم يكون الطالب مستعد للتعامل مع المرضى بشكل أيسر ومهنية أعلى. ووقع المركز اتفاقية شراكة لمدة 3 سنوات تساعد من خلالها شركة ليدرز العالمية في توفير الأجهزة الطبية والمانيكان التي تحاكي الواقع لتدريب الطلبة على الحالات المرضية المختلفة.