+A
A-

معلمـة تسرب أسئلة امتحان عبر “الواتساب”

أعلنت وزارة التربية والتعليم اكتشاف تورط معلمة بمدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنات في واقعة تصوير امتحان المواد الاجتماعية للصف الأول الإعدادي، قبل بدئه بدقائق، على الرغم من أنها غير مخوّلة بذلك وفقا للإجراءات والتعليمات الرسمية.

كما تورطت المعلمة (وهي ولية أمر لطالب في الصف الأول الإعدادي) في نشر هذا الامتحان عن طريق (الواتساب) على مجموعة (قروب) لأولياء أمور طلبة يدرسون مع ابنها قبل الامتحان بدقائق، وبذلك تكون قد ارتكبت مخالفات جسيمة.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون التعليم والمناهج فوزي الجودر أن العملية تمت في غرفة مديرة المدرسة، وبحضور المديرة ولجنة الكنترول المكلفة بفتح مظاريف الامتحان، حيث دخلت المعلمة المرتكبة لفعل التصوير الغرفة بخلاف التعليمات، وتمت مساعدتها من جانب اثنتين من زميلاتها، وتمكينها من تصوير الأسئلة، وبذلك يكنّ قد تورطن أيضا مع المعلمة، وعليه، قامت الوزارة بتحويل جميع من له علاقة بهذه الواقعة إلى التحقيق.

وانتهى التحقيق إلى إيقاف المتورطات في الواقعة عن العمل، والتوصية بالفصل النهائي لكل من مديرة المدرسة والمعلمة والإداريتين، ورفع الموضوع إلى ديوان الخدمة المدنية وفقا لما تقتضيه الإجراءات الرسمية، وتحويلهن إلى النيابة العامة. كما انتهى إلى إيقاف المتورطات من عضوات لجنة الكنترول عن العمل والخصم من الراتب لمدد متفاوتة بحسب نوع المخالفة، وإلغاء نتائج امتحان الصف الأول الإعدادي في المواد الاجتماعية، وإعادته لجميع طلبة وطالبات الصف الأول الإعدادي مباشرة بعد آخر يوم في جدول الامتحانات كإجراء احترازي؛ لاحتمال انتشار ما تم تصويره وتوزيعه، بما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة.

وختم وكيل التعليم والمناهج تصريحه بتأكيد أن الوزارة لن تتردد في اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من تسوّل له نفسه تجاوز الأنظمة والتعليمات أو المساس بالثوابت التربوية.