+A
A-

خروج فيدرر وشارابوفا

 كانت الأمسية سوداء على النجمين السويسري روجيه فيدرر والروسية ماريا شارابوفا؛ إذ انتهى مشوارهما عند الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وانتظر الجميع مواجهة مثيرة تقليدية بين فيدرر وغريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي حجز بطاقته في وقت سابق الى ربع النهائي بفوزه على البرتغالي جواو سوزا 6-3 و6-4 و6-3، لكن الأسترالي جون ميلمان، المصنف 55 عالميا، خالف التوقعات وأسقط السويسري بالفوز عليه 3-6 و7-5 و7-6 (9-7) و7-6 (7-3).

وهي المرة الأولى التي ينتهي فيها مشوار السويسري الفائز بلقب هذه البطولة 5 مرات بهذا الشكل المبكر منذ أن خسر في الدور الرابع أيضا أمام الإسباني تومي روبريدو العام 2013، فيما كانت أسوأ نتيجة له في الغراند سلام منذ حينها خروجه من الدور الثالث لأستراليا المفتوحة عام 2015 على يد الإيطالي أندرياس سيبي.

وفي المقابل، خرج ميلمان - البالغ 29 عاما والمصنف 55 عالميا والذي تبقى أفضل نتيجة له على صعيد دورات رابطة المحترفين وصوله هذا الموسم إلى نهائي دورة بودابست - منتصرا في أول اختبار له في الدور الرابع لإحدى بطولات الغراند سلام، وجاء انتصاره مدويا لأنه تحقق على حساب صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب الكبرى (20).

وبرر فيدرر خروجه المفاجئ بالقول “كان الطقس حارا جدا. شعرت بأني غير قادر على التنفس وكنت أتصبب عرقا وأصبحت منزعجا كثيرا. أعتقد أني كنت سعيدا لأن المباراة انتهت”.

ورأى الأسطورة السويسرية أن “جون تعامل مع الوضع بشكل أفضل. إنه من بريزبن، أحد أكثر الأماكن رطوبة في العالم!”.

ورغم خبرته الطويلة وأعوامه الـ37، لم يستثمر فيدرر الفرص التي حصل عليها لحسم المجموعتين الثانية والثالثة لصالحه بعدما عانى على إرساله وفي ارتكاب الأخطاء غير المباشرة التي وصل عددها إلى 77.

ما هو مؤكد أن فيدرر “لم يكن اليوم في أفضل حالاته بالتأكيد، لكني أرضى بهذا الفوز” بحسب ما أشار ميليمان بعد اللقاء.

ولحق ميلمان بديوكوفيتش السادس والكرواتي مارين سيليتش السابع والياباني كي نيشيكوري الحادي والعشرين.

واحتاج ديوكوفيتس العائد بقوة بعد ابتعاده عن الملاعب عدة اشهر بسبب الاصابة، واحرز في يوليو اللقب الثالث عشر في البطولات الكبرى بتتويجه في بطولة ويمبلدون الانجليزية على حساب “الماتادور” الإسباني رافايل نادال، إلى ساعتين كاملتين لتحقيق الفوز الخامس على سوزا في 5 مواجهات مباشرة بينهما.

وصرح الصربي المصنف الأول في العالم سابقا بعد اللقاء “أنا سعيد جدا بالفوز بـ 3 مجموعات. لقد كانت المباراة أصعب مما تشير إليه النتيجة، وكانت الظروف المناخية صعبة جدا”.

وبلغ سيليتش ربع النهائي للمرة الخامسة في البطولة الأميركية التي توج بلقبها العام 2014، بفوزه على البلجيكي دافيد غوفان العاشر 7-6 (8-6) و6-2 و6-4، ليلتقي نيشيكوري الذي وصل إلى هذا الدور للمرة الثالثة (حل وصيفا في 2014 وخرج من نصف النهائي عام 2016)، بفوزه على الألماني فيليب كولشرايبر الـ 34 بـ 3 مجموعات 6-3 و6-2 و7-5.

ولم تكن حال شارابوفا أفضل من فيدرر، إذ ودعت من الدور الرابع بخسارتها أمام الإسبانية كارلا سواريز نافارو 4-6 و3-6.

وعانت شارابوفا، بطلة 2006 والباحثة عن تتويجها الأول في الغراند سلام منذ رولان غاروس العام 2014، الأمرين أمام سواريز التي احتفلت بعيد ميلادها الثلاثين بأفضل طريقة ممكنة من خلال وصولها إلى ربع نهائي البطولة الأميركية للمرة الثانية في مسيرتها (الأولى العام 2013).

وارتكبت شارابوفا 38 خطأ غير مباشر وخسرت إرسالها في ست مناسبات مما سهل من مهمة منافستها الإسبانية التي تأمل مواصلة مشوارها وفك عقدة الدور ربع النهائي الذي وصلت إليه للمرة السابعة في الغراند سلام من دون أن تتجاوزه مرة واحدة.