+A
A-

البحرين الـ 14 عربيا كأفضل المدن في الابتكار

حلَّت المنامة في الترتيب 14 عربيا و422 عالميا في مؤشر المدن المبتكرة للعام 2018 الصادر عن مؤسسة “تو ثينك ناو” الأسترالية المتخصصة في الأبحاث والدراسات المتعلقة بالابتكار.

وجاءت دبي في المركز الأول عربيًا والـ 33 عالميا، وأبوظبي الثانية عربيا والـ 69 عالميا، فيما حلت الكويت في المرتبة الثالثة عربيا والــ 268 عالميا، والدوحة الرابعة عربيا وبالمرتبة 294 عالميا، والقاهرة الخامسة على المستوى العربي و324 على المستوى العالمي.

وأوضح التقرير أن مدينة جدة جاءت بالمرتبة السادسة عربيا في مؤشر المدن المبتكرة والمرتبة 336 عالميا، تليها عربيا الشارقة، والتي جاءت بالمرتبة 352 عالميا، وثامنا جاءت مدينة بيروت وبالمرتبة 368 عالميا، وحلت الرياض بالمرتبة التاسعة عربيا وبالمرتبة 371 عالميا، وعاصمة الأردن عمَّان كانت المدينة العربية العاشرة في المؤشر والـ 404 عالميا.

وعربيا جاءت الإسكندرية الـ 11 (408 عالميا)، ثم مسقط (419 عالميا)، فالدار البيضاء (420) والمنامة (422)، والعين (444)، وعجمان (461)، وأخيرا الجزائر بالموقع 465 عالميا، ويرصد المؤشر الذي يصدر للسنة 11 على التوالي الابتكار في 500 مدينة في العالم. وقالت المؤسسة في بيان لها إن المدن التي تبتكر أكثر؛ تميل إلى توليد المزيد من الإيرادات وخلق فرص عمل أكثر، وتتحول إلى قائمة أفضل الأماكن للاستثمار. أما الهدف من المؤشر، فهو قياس مدى نجاح المدينة في خلق بيئة تشجع على الابتكار، وتستخدم “تو ثينك ناو” أكثر من 160 مؤشرا مستندا إلى البيانات المقارنة التي تباع للشركات.

ومن بين أهم هذه المؤشرات، مركز المدينة أو حالها كعلامة تجارية معروفة على مستوى العالم، وانتشار شبكة الإنترنت في المدينة، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين سكان المدينة، وعلاقتها بالمدن المجاورة، ومستوى انتشار الأجهزة الذكية، إضافة إلى عوامل أخرى عدة.

عالميا، تفوقت طوكيو على مدن العالم لتتربع على عرش أكثر المدن ابتكارا، تلتها لندن، ثم سان فرانسيسكو، ونيويورك، ولوس أنجلوس، وسنغافورة، وبوسطن، ثم تورنتو، تليها باريس، ثم سدني.