+A
A-

حميدان: 300 دينار دعما شهريا لبوانيش صيد الأسماك و360 دينارًا للروبيان

استمرار الدعم الحكومي إلى 259 صيادا

521 صيادا مسجلون رسميا لدى وزارة “العمل”

لا وقف لدعم صيادي الروبيان فترة الحظر

لجنة بالوزارة للتظلم من قرار وقف الدعم المالي

 

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تقدم دعما شهريا لأصحاب البوانيش المرخص لهم بصيد الأسماك بقيمة 300 دينار، و360 دينارا للبوانيش المرخص لها بصيد الروبيان.

وبين في رده على سؤال نيابي للنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، حول أسباب وقف الدعم المالي عن الصيادين البحرينيين، أن هذا الدعم لا يتوقف حتى في أوقات حظر صيد الروبيان، ويستمر مادام أن البانوش يستخدم.

ولفت إلى أن عددا من أوقفت الوزارة عنهم الدعم من أصحاب الوانيش بلغ 148 صيادا؛ وذلك حتى لا تكون هناك ازدواجية في صرف الدعم مما يجعلهم في حالة تمييز لا وجه له مقارنة بالآخرين، وقد تمت عملية إيقاف الصرف لهم على مرحلتين من يناير إلى مارس الماضي.

وقال أما عن باقي الصيادين الذين يمتلكون ترخيص صيد واحدا (طراد فقط)، فيتم الصرف لهم قياسا على من يمتلك سجلا تجاريا واحدا، مع ملاحظة أن من يمتلك أكثر من طراد تم إيقاف الصرف عنهم وعددهم 114.

وذكر أن الوزارة تتخذ من تطبيق شروط ومعايير صرف الدعم المالي منهاجا رئيسا لتحديد أعداد مستحقي الدعم المالي، وأن ذلك يتم وفقا لأنظمة إلكترونية أعدت سلفا بخصوص هذا الشأن، حيث يتم التنسيق مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى المعنية بذلك، وأن الوزارة تقوم بمراجعة هذه الشروط والمعايير بصفة دورية منتظمة.

وأشار إلى أنه في إطار تطبيق معايير وشروط الدعم على فئة الصيادين المسجلين حاليا لدى الوزارة والبالغ عددهم 521، فقد تم التنسيق مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية؛ من أجل وضع تصنيف تقريبي للدخل المالي للصيادين.

وبيَّن أنه لا توجد أي معلومات مسجلة لدى أجهزة الدولة عن حجم دخلهم المالي، حيث يختلف دخل كل منهم وفقا لما يمتلك من مركبات بحرية ومعدات للصيد.

وأضاف أن من يمتلك بانوشا يختلف عمن يمتلك طرادا، سواء من حيث الدخل أو الدعم المالي الذي تقدمه الدولة له.

ولفت إلى وجود لجنة تظلم مشكَّلة في الوزارة يمكن لمن يرى استحقاقه للدعم المادي، وتم إيقافه عنه أن يتقدم بشكوى، موضحا بها مدى استحقاقه للدعم المالي، حيث يتم دراسة شكواه بموجب هذه اللجنة، وأنه إذا تبين استحقاقه يتم وضعه ضمن المستحقين، ويتم الصرف له من تاريخ طلب تقدمه.