+A
A-

89 % المستوى العام لوعي العملاء بالخدمات الإلكترونية

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مكتبه بقصر القضيبية أمس، اجتماع اللجنة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة وأعضاء اللجنة.

واستمعت اللجنة إلى شرح مفصل حول أبرز نتائج دراسة مؤشر قياس رضا العملاء للخدمات الإلكترونية التي قدمتها الهيئة بالتعاون مع جامعة البحرين، حيث بينت الدراسة وصول المستوى العام للوعي بالخدمات الإلكترونية إلى 89 % ومستوى استخدامات الخدمات 85 %، كما بلغ المستوى العام للرضا عن الخدمات 78 %.

وأشاد سمو رئيس اللجنة العليا وأعضاؤها باعتماد المجلة الدولية للبحوث الاقتصادية للمؤشر المبني على أسس علمية محكمة كأول مبادرة من نوعها على مستوى المنطقة أسوة بالمؤشرات الدولية المتقدمة التي تسهم نتائجها في عملية تطوير الخدمات الحكومية وفق آراء المستفيدين.

كما اعتمدت اللجنة خطة الاستفادة من خدمات البنية التحتية المعلوماتية للحكومة في توفير خدمات ذات قيمة مضافة من قبل القطاع الخاص مثل خدمة التحقق من الهوية من خلال البصمة التي يستفيد منها قطاع الاتصالات والقطاعين الصحي والمالي.  وفي هذا السياق، أكد سمو الشيخ محمد بن مبارك أهمية تعزيز الابتكار واستمرار عملية التطوير لدعم الاقتصاد الوطني من خلال تسهيل وصول القطاع الخاص للخدمات الإلكترونية الحكومية والبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات.

كما قدمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تقريرًا حول الاستعدادات الجارية لإقامة منتدى البحرين الدولي التاسع للحكومة الإلكترونية 2018 في أكتوبر القادم، حيث سيناقش آخر التطورات الدولية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بحضور نخبة من المختصين والمهتمين في هذا المجال. واستعرضت اللجنة تقرير شركة صلة الخليج المتخصصة في مجال مراكز الاتصال حول أدائها ووضعها التشغيلي والمالي، كما اعتمدت عددًا من مؤشرات قياس الأداء التي تبين مدى تحقيق الشركة لأهدافها، حيث بلغ إجمالي عدد من تم توظيفهم منذ تدشين الشركة أكثر من 2000 موظف بلغت نسبة البحرنة فيها 77 %.  كما استعرضت اللجنة تقرير الهيئة حول الأنظمة الحكومية الإلكترونية التي تنفذها لمختلف الجهات الحكومية وتسهم في تحقيق أهدافها ضمن برنامج عمل الحكومة حيث تم الانتهاء من 25 نظامًا إلكترونيًّا ويجري العمل على الانتهاء من 7 أنظمة أخرى.