+A
A-

مصادر لـ“البلاد”: البحرين تدرس إنشاء أول مركز للخلايا الجذعية بالمنطقة

علمت “البلاد” من مصادر موثوقة أن مملكة البحرين تدرس إنشاء أول مركز للخلايا الجذعية بالمنطقة في نهاية العام الجاري وفقا لتوجيهات رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة. وأوضح المصدر أن المملكة الأردنية الهاشمية وبعض الجهات الأخرى ربما تكون الشريك الإستراتيجي في المشروع، مبينا أن الجانبين بدآ خطوات جادة وفعلية لإنشاء المركز بكوادر وطنية مشتركة تضم عددا من الخبراء والمختصين البحرينيين العاملين في عدد من المؤسسات الطبية المختصة العاملة في المملكة.

وذكر المصدر أن وفدا بحرينيا مختصا زار الأردن لهذه الغاية والتقى نظراءه من الجانب الأردني، وقام بزيارة لمركز متخصص والجامعة الأردنية في العاصمة عمان، واطلع على تجربة مركز العلاج بالخلايا الجذعية، ومركز البحوث الذي يعمل تحت مظلة الجامعة الأردنية، وتعرف على التجربة الأردنية المتميزة في هذا الجانب عن كثب.

وتعد الأردن من الدول المتقدمة في مجال البحوث السريرية الخاصة بالخلايا الجذعية، وفي مجال تطبيق “البحوث السريرية” في مجال الخلايا الجذعية، إذ قطعت الجامعة الأردنية ممثلة بمركز العلاج بالخلايا الجذعية شوطًا مهمًا في هذا المجال، وبدأت الجامعة البحوث المتعلقة باستخدام الخلايا الجذعية منذ العام 2008، قبل إنشاء المركز الذي افتتحه العاهل الأردني جلالة الملك عبدالله الثاني رسميًا في 2016.