+A
A-

خالد بن عبدالله: البحرين قطعت شوطًا كبيرًا للحد من حوادث العمل

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، أن مملكة البحرين قطعت شوطًا كبيرًا نحو ترسيخ وتعزيز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات الإنتاجية عبر سلسلة من التشريعات والقوانين والممارسات التي من شأنها الحد من حوادث العمل ووقاية العمال من المخاطر المهنية المتعددة في ظل التطور التكنولوجي المستمر.

وقال: “إن المحافظة على صحة العامل وسلامته تعد ركيزة أساسية في مسارات التنمية الشاملة التي يقودها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبمتابعة حكومته برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، واهتمام ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة”.

جاء ذلك، لدى تفضل خالد بن عبد الله بافتتاح “المؤتمر والمعرض الوطني الرابع للسلامة والصحة المهنية”، الذي تنظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت شعار “المناهج المبتكرة في مجال السلامة والصحة المهنية”.

وبهذه المناسبة، أثنى نائب رئيس مجلس الوزراء على انعقاد المؤتمر بالتزامن مع اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، مؤكدًا أن مشاركة البحرين للعالم أجمع عبر تنظيم هذه الفعالية المهمة تترجم احتفاء المملكة بإنجازاتها في هذا المجال، وتعكس ما توليه من عناية بالعامل أينما كان موقعه، وما إنشاء مجلس السلامة والصحة المهنية إلا ثمرة من ثمار الجهود الرسمية الحريصة على رسم ومتابعة تنفيذ السياسة العامة في مجال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

وقال: “إن مشاركة الخبراء والمختصين في السلامة والصحة المهنية من مختلف المنظمات ذات العلاقة يعطي زخمًا كبيرًا لأعمال المؤتمر، ليكون إحدى المنصات العالمية المهمة الذي يضع البحرين على خارطة الدول التي تشهد نهضة ونموًّا في صناعة المؤتمرات والمعارض المتخصصة ويكسبها سمعة طيبة على هذا الصعيد”.

وحث المشاركين على تكريس جهودهم من أجل التأكيد على أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية، والالتزام بالمعايير العالمية في هذا الجانب، متمنيًّا لهم التوفيق في أعمال مؤتمرهم والتوصل إلى صيغ قابلة للتطبيق على أرض بالاستفادة من آخر الوسائل والطرق المستحدثة والمناهج المبتكرة في حماية بيئة العمل المختلفة.

ويتناول المؤتمر على مدى يومين العديد من الجوانب الخاصة بتطوير معايير منظومة الصحة والسلامة المهنية، وآخر المستجدات المتعلقة بالتشريعات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أبرز التقنيات العملية للسلامة في مجال إدارة المقاولين، فضلاً عن استعراض عوامل تعزيز الصحة المثالية للعمال في بيئة العمل.

وفي كلمة خلال الافتتاح، أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس السلامة والصحة المهنية جميل حميدان، بالرعاية الكريمة للشيخ خالد بن عبد الله لهذا المؤتمر.

وكشف الوزير أنه سيتم قريبًا إصدار قرار وزاري ينظم ممارسة مهنة اختصاصيي ومسؤولي السلامة والصحة المهنية، مؤكدًا أن ذلك يسهم في رفع مستوى الأداء لممارسي المهنة، وتحفيز العاملين للارتقاء بمستوياتهم الفنية والتخصصية.