+A
A-

شعارات عالمية تصميمها أقل تكلفة مما تتخيل!

إن شعار الشركة ليس مجرد رسمة يقوم بها مصمم غرافيك فقط؛ بل هناك شركات استشارية تقوم ببحوث ودراسات عن الشركة وجمهورها وأبعادهم الثقافية والتراثية، ويتم دفع مبالغ لهم لأجل تصميم شعار مناسب للشركة!

ولكن اللافت أن بعض الشعارات المشهورة لم تكلف أصحابها شيئًا، حتى إن تكلفتها كانت زهيدة مقارنة بالشهرة والأرباح الهائلة التي حققتها. إليك أبرز هذه الشعارات:

جوجل

في عام 1998 قام أحد مؤسسي شركة جوجل ويدعى «Sergey Brin» بتصميم شعار الشركة على برنامج GIMP المجاني، البديل عن الفوتوشوب، ولم يكلف الشركة أي سنت.

ولم يتغير التصميم الأصلي لشعار جوجل الملون بألوان قوس قزح، منذ افتتاح الشركة، باستثناء بعض التعديلات التي أضيفت له على مر الزمان، فأحياناً تتغير سماكة الخط، وأحيانًا تصبح بجعل بعض الحروف ملتوية، وأحيانًا يتم إضافة علامة تعجب وغير ذلك.. سيوضح لك هذا الفيديو مراحل تطور شعار جوجل حتى وصوله لما هو عليه الآن.

كوكاكولا

قام مؤسس شركة كوكاكولا Frank M. Robinson بتصميم الشعار بنفسه عام 1886، ولذلك فهو لم يكلفه شيئًا، ووفقًا لموقع الشركة فقد اختار روبنسون اسم كوكا كولا لأن حرفي «ك» أو «C» سيظهران بشكل جميل في الإعلانات!

تويتر

تم شراء شعار تويتر الشهير، المتمثل بطائر أزرق من على موقع iStockphoto بسعر 15! والمصمم الأصلي للشعار الذي يدعى Simon Oxley، وهو مصمم بريطاني يعيش في اليابان، أخذ من ذلك المبلغ دولارات قليلة فقط (بسبب سياسة موقع Simon Oxley)!

مايكروسوفت

صمَّم مؤسسا مايكروسوفت «بيل غيتس» و»بول ألين» أول شعار للشركة في أقل من يوم واحد، والتصميم الجديد لشعار مايكروسوفت، الذي تم في عام 2012 قام به فريق التصميم الخاص بمايكروسوفت، ولم يكلفها شيئًا (ما عدا رواتب الموظفين).

شعار آبل القديم

كان الشعار الأول لـ»آبل» عبارة عن صورة مرسومة يدويًّا لإسحاق نيوتن وهو جالس تحت شجرة التفاح، وحولها شريط كتب عليه اسم الشركة، وقد صمم هذا الشعار في عام 1976 على يدي «ستيف جوبز»، مؤسس الشركة، بالتعاون مع «رونالد واين»، ولذلك لم يكلفهم شيئًا.

لم يستمر الشعار الأول لشركة «آبل» أكثر من عام واحد، حيث رأى ستيف جوبز حينها أنه مبالغ فيه، وغير واضح، الأمر الذي دفعه لتكليف الفنان «روب جانوف» بتصميم شعار جديد للشركة، فقام جانوف باختزال الشعار في مجرد تفاحة مقضومة وغير مكتملة.

كان روب جانوف يرى أن جمال كل شيء ليس في الاكتمال، وفي حوار مع مصمم شعار شركة آبل «روب جانوف» ذكر أن السبب الذي ألهمه في جعل التفاحة غير مكتملة يعود إلى رغبته في تمييزها عن الكرز.