+A
A-

عبدالله بن علي: الحاجة ملحة للتحول نحو الاتحاد الخليجي

دشن رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة أمس كتاب “السياسة الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي: التحديات وآفاق المستقبل” لمؤلفه الباحث الأكاديمي المتخصص في الشأن السياسي والأمني والقانوني الشيخ عبدالله بن علي آل خليفة، وذلك بحضور رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وعدد من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين.

وأشاد نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي للمركز الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بجهود الكاتب في تأليفه الكتاب، وإلى أهميته الإستراتيجية، حيث أشار في كلمته الافتتاحية بأن تدشين الكتاب يتزامن مع أجواء إطلاق “معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017”.  وبيَّن الشيخ خالد أن الكتاب “يعد إنجازا مهما للمركز في التشجيع على الكتابة والتأليف على المستوى الوطني، مشيراً إلى أن الكتاب يحمل في مضامينه رسالة هادفة تسترعي اهتماما كبيرا على المستويات كافة للنهوض بالعمل الخليجي الموحد لمواجهة مختلف صور التحديات الأمنية والسياسية والعسكرية.

من جانبه، استعرض الكاتب الشيخ عبدالله بن علي آل خليفة تجربته في تأليف الكتاب الذي يعد مصدرا علميا وأكاديميا مهما. وذكر في كلمته بأن الكتاب يهدف إلى تحليل ودراسة كافة المحددات والمتغيرات المؤثرة على أمن المنطقة، مشددا على أن الكتاب يسمح للأكاديميين والباحثين فهم نمط وحقيقة الصراع الإستراتيجي في منطقة الخليج العربي واختلاف توازن القوى بينها وبين محيطها. وأوضح الكاتب أن الكتاب يبحث في تاريخ نشوء التعاون الخليجي، وتأثير المتغيرات السياسية الأمنية سواء السابقة أو الراهنة التي تستدعي الحاجة الملحة للتحول نحو الاتحاد الخليجي، مضيفاً أن الكتاب أحاط بآليات تطوير وتوحيد السياسات الدبلوماسية والأمنية لدول المجلس.