+A
A-

توفيق الحمد: دفاع خليفة بن سلمان عن عروبة البحرين أهم المحطات السياسية لتاريخ الدولة الحديث

الكتاب يزخر بـ 50 لوحة زيتية فائقة الجمال

سرد قصصي في 9 فصول مكونة من 320 صفحة

35 سيرة لشخصيات كان لها دور بتاريخ البحرين الحديث

 

قال الكاتب توفيق الحمد إن كتابه الجديد “خليفة بن سلمان... عروبة البحرين بين الأمير والإمبراطور” الذي سيدشن رسميا في أكتوبر المقبل، سيكون استثنائيا بتوثيق السيرة الذاتية لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبمحطة هي من أهم المحطات لسموه وهي دفاعه عن “عروبة البحرين”.

وأوضح الحمد في لقاء مع “البلاد” أن “الكتاب الذي ينقسم إلى 9 فصول وموزع على 320 صفحة، صيغ بشكل قصصي مشوق، بالإضافة إلى احتوائه 50 لوحة زيتية، وكذلك توثيق السير الذاتية لأهم الشخصيات السياسية التي كانت لها بصمات ودور بتاريخ البحرين الحديث، وبمجموع 35 سيرة”.

وفيما يأتي نص اللقاء:

ما الذي دفعك لاختيار الموقف التاريخي لسمو رئيس الوزراء في الدفاع عن عروبة البحرين كركيزة أساسية يقوم عليها الكتاب؟

موضوع عروبة البحرين من الموضوعات المهمة بمسيرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في تاريخ البحرين الحديث، وهو مرتكز تاريخي حسم بقاء البحرين بنطاق العروبة، وقبالة أطماع بلد كبير مثل إيران، وهي في عز قوتها حينها، في الوقت الذي لم يكن للبحرين جيش خاص بها، أو عضوية بالأمم المتحدة، وعليه فالانتصار على إيران في ذلك الوقت يعتبر إنجازا كبيرا يجب أن يوثق وبدقة متناهية.

وللعلم، فإنه، وقبل لقاء سمو رئيس الوزراء مع شاه إيران بـ6 أشهر، أصر الأخير وألح أنه لا تفاوضات فيما يخص ضمّ البحرين إلى إيران، وقال للرئيس السوفييتي عندما زار طهران: لو وقفت بريطانيا بقرار ضمنا إلى البحرين، فسنتخذ قراراً ضدها.

كما هدد أميركا بأنه سيتجه إلى الاتحاد السوفييتي إذا ما عارضت ضم البحرين، فجأة وهو في نيودلهي في 4 يناير 1969 رفع الراية البيضاء، وقال: أعطي الشعب البحريني الحق بتقرير مصيره. وعليه، سميت أحد الفصول بـ “عندما رفع الامبراطور الراية البيضاء”.

وحتى اليوم لا يعرف أحد، لماذا تغير رأي الشاه فجأة، كان قرارا مفاجئا للعالم.

 

ما الذي يميز كتاب “الأمير والامبراطور” عن الكتب التي سبق لك أن أصدرتها عن سمو رئيس الوزراء؟

ما يميز الكتاب أنه يتمحور حول قضية عروبة البحرين وتثبيتها نهائيا، وعلى مدى 150 سنة، وبمعاصرة 7 من حكام البحرين، حتى العام 1970، إذ كان للأمير خليفة بن سلمان دور حاسم في حل القضية.

ومن ناحية الصياغة، أعددت الكتاب بشكل قصصي مشوق، لكيلا يمل القارئ، كما بسطت أسلوب السرد قدر الإمكان، لكي أضمن أن يكون وصوله، ووصول معانيه إلى الناس، بصورة أكثر سلاسة.

 

هل لعامل التوقيت دور في إصدار الكتاب قبالة المتغيرات السياسية التي تعصف بالمنطقة، والأطماع الإيرانية؟

التوتر القائم بيننا وبين إيران يمتد إلى أكثر من 40 عاماً، وما يزال حتى اللحظة، وهو توتر يقوم على الكر والفر، ومع تعنت إيران في رفض استخدام الأسلوب الدبلوماسي مع البحرين، ووجود النيات السيئة والمستمرة من قبلهم.

 

ما أهم فصول الكتاب، وكم عددها؟

9 فصول، تقوم أحداثها على التسلسل التاريخي والسنوي، فالفصل الأول يبدأ من العام 1800 - 1900؛ لأن الأحداث المسجلة في هذه الفترة قليلة. والفصل الثاني يبدأ من 1900 - 1930. والفصل الثالث من 1930 - 1950.

  وتستمر بقية الفصول على التنسيق ذاته حتى العام 1975، فكل فصل بالكتاب مزود بالأحداث والتواريخ معاً.

أضف إلى ذلك أن كل شخصية ذكرت في الكتاب، كان لها دور بتاريخ البحرين الحديث، سواء صغيرا أو كبيرا، سيرتها الذاتية موجودة، وبمجموع 35 سيرة.

 

كم استغرق منك الوقت لإعداد الكتاب؟

عام و3 أشهر تقريباً.

 

وكم تبلغ عدد صفحاته؟

320 صفحة.

ما حكاية الـ 50 لوحة زيتية التي يزخر بها الكتاب؟

الكتاب يزخر بـ 50 لوحة زيتية كما تفضلت، وهي لوحات فائقة الجمال، منها ما رسم بناء على صور أصلية سابقة، ومنها للشخصيات التي لعبت دوراً سياسياً في عروبة البحرين من الفترة 1820 - 1970، مع إرفاق السيرة الذاتية بها. وسيتم تدشين معرض للوحات في وقت لاحق بعد الإعلان الرسمي عن الكتاب.

وجاءت الفكرة بقصد أن أقدم شيئا جديدا ومختلفا في الكتاب، خصوصاً أن الصور التاريخية تكون متداولة عادة، ومعروفة.

 

هل يحتوي الكتاب على صور نادرة؟

في الكتاب 4 صور مميزة، وآثرت نشرها كما هي؛ لأن جماليتها تكمن في قيمتها السياسية، إحداها لسمو رئيس الوزراء مع الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان (طيب الله ثراه) في الخمسينيات. وأخرى تجمع سمو الأمير خليفة بن سلمان مع شاه إيران وهو يقوم بتوصيل سمو الشيخ خليفة لقصر الضيافة مشياً على الأقدام، كاسراً البروتوكول بذلك، وهو موقف لم يفعله شاه إيران مع أحد من قبل، بالإضافة لصورتين أخريين.

 

ماذا بعد هذه السنوات الطويلة من توثيق مسيرة مؤسس الدولة الحديثة، وعميد نهضتها؟

إنجازات سمو رئيس الوزراء كالبحر، لا يمكنك توثيقها في 4 كتب أو 5، أو حتى 40، والمهم هنا أن مسيرة سموه وإنجازاته يجب أن توثق باستمرار.

 

ما الملامح الإنسانية بسمو رئيس الوزراء التي تستوقف توفيق الحمد كثيراً؟

الملامح الإنسانية لسمو رئيس الوزراء، كبيرة وكثيفة، ولا يمكن حصرها، وكانت لدي النية مرات عدة بأن أعد كتاباً لسموه بهذا الجانب، لكن الإشكال يكمن بأن سموه لا يحب أن يتكلم عن خيره وعطاءاته للناس.

 

مقولة لسمو رئيس الوزراء لا محفورة بذاكرتك؟

في لقاء جمعني بسموه في 5 فبراير 1994، حينها سألت سموه: كيف انتصرتم على إيران؟ فأجاب سموه: عدو عاقل خير من صديق جاهل.

 

هل سيترجم الكتاب إلى الغات الأجنبية؟

نعم، سأبدأ قريباً بترجمة الكتاب للغة الانجليزية، وكلفت 3 أشخاص للقيام بالمهمة التي ستتم على مراحل، الأولى الترجمة الأولية، ثم مترجم يراجع هذه الترجمة وبشكل كامل، ثم مترجم ثالث (بريطاني) يقوم بمراجعتها، وصياغتها وفق نطاق اللغة الأم (الانجليزية).

 

متى سيتم الإعلان عن الكتاب؟

في أكتوبر المقبل، وسيعلن عنه بحفل تدشين كبير.

 

هل لديكم الطموح إلى تحويل الكتاب إلى نسخة إلكترونية مستقبلاً؟

بالتأكيد.