+A
A-

لبنان وإسرائيل يتوصلان إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن

⁠أعلن ​وزير ‌الخارجية الأميركي ‌ماركو روبيو ‌اليوم الجمعة ‌عن ‌توصل ⁠⁠إسرائيل ‌ولبنان ⁠إلى ⁠اتفاق ​إطاري بعد ⁠محادثات في ​واشنطن.

وقال روبيو إن: "إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن".

وفي وقت سابق، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر قولها إنه يتوقع أن ينص الاتفاق على بقاء إسرائيل في منطقة الخط الأصفر إلى حين نزع سلاح حزب الله وتمكن الدولة اللبنانية من تولي المسؤولية الأمنية الكاملة.

وأوضحت وفق مصادر أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في منطقة الخط الأصفر إلى حين نزع سلاح حزب الله وانتقال المسؤولية الأمنية إلى الدولة اللبنانية.

وتابعت أنه سيتم تنفيذ برنامج أمني تجريبي بالتعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني. مؤكدة أن الهدف المشترك للاتفاق هو إنهاء جميع أشكال النفوذ الإيراني في لبنان.