+A
A-

إيثان هوك يكسر حاجز الصمت السياسي في برلين السينمائي

في موقف لافت كسر حالة التحفظ التي سادت الدورة الحالية لمهرجان برلين السينمائي، أعلن النجم الأميركي إيثان هوك دعمه الصريح للحراك المناهض للفاشية، مؤكداً خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أنه يؤيد "أي شيء يحارب الفاشية" في ظل تصاعدها في أوروبا والولايات المتحدة.

ورغم بدئه الحديث بنبرة ساخرة محذراً من أخذ النصائح الروحية من "مجموعة فنانين مخمورين يعانون من إرهاق السفر"، إلا أنه سرعان ما انتقل إلى الحديث بجدية عن دور الفن في مواجهة القمع.
وتأتي تصريحات هوك في وقت حساس للمهرجان، حيث واجه السينمائيون انتقادات لتهربهم من القضايا السياسية، خاصة بعد رفض رئيس لجنة التحكيم فيم فيندرز والنجوم ميتشيل يوه ونيل باتريك هارس التعليق على السياسة الأمريكية، بدعوى ضرورة فصل الفن عن السياسة. هذا التوجه دفع الكاتبة الهندية أرونداتي روي للانسحاب من المهرجان تماماً احتجاجاً على تصريحات فيندرز. كما علّق هوك على الرسالة المفتوحة التي وقعها نحو 80 فناناً، بينهم خافيير بارديم وتيلدا سوينتون، والتي انتقدت صمت المهرجان تجاه الأوضاع في غزة، موضحاً أن الفنانين هم مجرد مواطنين يشاركون آراءهم الشخصية.
وتطرق هوك إلى فيلمه الجديد المشارك في المهرجان بعنوان "The Weight"، والذي يجسد فيه دور "صموئيل ميرفي"، وهو سجين في معسكر عمل يديره مراقب فاسد يؤدي دوره النجم راسل كرو. ووصف هوك الفيلم بأنه يقدم رداً فنياً على قضايا الجشع المؤسسي والشر، حيث يضطر مجموعة من الأشخاص المتباينين للتكاتف من أجل قضية مشتركة تستحق القتال. وبأسلوبه الساخر المعتاد، علّق هوك على بدقته الأنيقة مقارنة بأول زيارة له للمهرجان في التسعينيات ببدلة زهيدة الثمن، قائلاً: "مع تقدمك في العمر وظهور التجاعيد، تبدأ في إنفاق المزيد على الملابس".