العدد 5281
الجمعة 31 مارس 2023
banner
المساهم عماد الشركات المساهمة
الجمعة 31 مارس 2023

شركات المساهمة العامة تلعب دورا كبيرا في دعم الاقتصاد وتنمية الحركة التجارية الإنشائية وتقديم العديد من الخدمات التي نحتاج لها بصفة دائمة. ولأهمية هذا النوع من الشركات، تناول قانون الشركات كل التفاصيل المنظمة لأعمالها حتى يفهم كل طرف دوره وواجباته لتنفيذها. ووفق القانون، تنعقد الجمعية العامة العادية للمساهمين بدعوة من رئيس مجلس الإدارة في الزمان والمكان اللذَين يعينهما نظام الشركة. ويجب أن تعقد الجمعية العامة مرة واحدة على الأقل في السنة، على أن يكون ذلك خلال الأشهر الثلاثة التالية لنهاية السنة المالية للشركة، أي في خلال هذه الأيام من السنة. ولهذا نلحظ الآن نشاطا واضحا في هذه الشركات لانعقاد الجمعية العامة للمساهمين. وأيضا نلاحظ التقارير الصحافية الواردة من الشركات لتوضيح ما تم في هذه الاجتماعات المهمة لسير الشركة واستمرارها. 
يرأس اجتماع الجمعية العامة رئيس مجلس الإدارة أو نائبه، ولا يكون انعقاد الجمعية العامة العادية صحيحاً إلا إذا حضره مساهمون لهم حق التصويت يمثلون أكثر من نصف رأس المال، فإذا لم يتوافر هذا النصاب وجب دعوة الجمعية إلى اجتماع ثان لذات جدول الأعمال يعقد بعد مدة لا تقل عن سبعة أيام ولا تزيد عن خمسة عشر يوماً من تاريخ الاجتماع الأول. ولا يكون الاجتماع الثاني صحيحاً إلا إذا حضره مساهمون لهم حق التصويت يمثلون أكثر من 30 % من رأس المال على الأقل. ويكون الاجتماع الثالث صحيحاً أياً كان عدد الحاضرين. وهذه إجراءات لا بد من التقيد باتباعها وإلا قد تفقد القرارت الصادرة صلاحيتها ويتم أبطالها لمخالفتها للقانون.
الشركات المساهمة، عمادها المساهمون؛ لأنهم ملاك الأسهم، وبالتالي ملاك الشركة. ولهذا نقول، إن على كل مساهم في هذه الشركات أن يستوعب مدى أهمية دوره وأن يشارك بفعالية في تنفيذ واجباته كمساهم وصاحب حق في الشركة. ووفق القانون، لكل مساهم أياً كان عدد أسهمه حق حضور الجمعية العامة، ويكون له عدد من الأصوات يساوي عدد أسهمه، ويقع باطلاً كل شرط أو قرار يخالف ذلك. 
ويجوز للمساهم أن يوكل غيره من المساهمين أو من غيرهم في الحضور نيابة عنه، على أن يكون الوكيل من غير رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة، ولا يخل ذلك بحق التوكيل للأقارب من الدرجة الأولى، وذلك بمقتضى توكيل خاص وثابت بالكتابة تعده الشركة لهذا الغرض. ويكون التصويت في الجمعية العامة بالطريقة التي يعينها نظام الشركة ويجب أن يكون التصويت بطريق الاقتراع السري إذا كان القرار متعلقاً بانتخاب أعضاء مجلس الإدارة أو بعزلهم أو إقامة دعوى المسؤولية عليهم أو إذا طلب ذلك رئيس مجلس الإدارة أو عدد من المساهمين يمثلون عشر الأصوات الحاضرة في الاجتماع على الأقل.
الجمعية العامة العادية للشركة المساهمة، يشارك فيها كل مساهم في الشركة، وتختص بالنظر في جميع المسائل المتعلقة بالشركة، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وبوجه خاص، انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وعزلهم، تحديد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة، مناقشة تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي خلال السنة المالية المنتهية والمصادقة عليه، إبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة من المسؤولية أو رفض ذلك، تعيين مدقق الحسابات أو أكثر للسنة المالية التالية وتحديد أجره أو تفويض مجلس الإدارة بتحديد ذلك، التصديق على حساب الأرباح والخسائر والميزانية العمومية وبيان كيفية تخصيص الأرباح الصافية وتحديد نصيب السهم من الأرباح، بحث الاقتراحات الخاصة بإصدار السندات والاقتراض والرهن وإعطاء الكفالات واتخاذ القرار في ذلك. وبصفة خاصة، تختص الجمعية العامة غير العادية بعدة مهام منها، تعديل عقد التأسيس أوالنظام الساسي أو إطالة مدة الشركة، تخفيض رأس المال أو زيادته بما في ذلك إصدار أسهم جديدة، التصرف فيما تجاوز قيمته نصف أصول الشركة وفق أحكام القانون، بيع كل المشروع الذي قامت من أجله الشركة أو التصرف فيه بأي وجه، حل الشركة أو تحولها أو إدماجها في شركة أخرى، إضافة لأي أوامر أخرى منصوص عليها في القانون.
من المهام أعلاه، يتضح لنا أهمية دور المساهم في هذه الشركات. ولذا، نوجه وننصح كل مساهم بضرورة الحرص على تأدية واجبه بكل تفان واهتمام؛ لأنه أساس وعماد الشركة المساهمة. وعلى الشركات أيضا أن تحرص على تمكين المساهم من القيام بدوره وعدم تجاهل هذا الدور بالنسبة لكل مساهم مهما كان مقدار مساهمته، وذلك تماشيا مع أهداف القانون وتطبيقا لمبادئ حوكمة الشركات التي تولي أهمية بالغة لدور المساهم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية