العدد 5227
الأحد 05 فبراير 2023
banner
يـوم درع الوطن
الأحد 05 فبراير 2023

الخامس من فبراير يوم من أيام البحرين، وهو يوم قوة دفاع البحرين التي تأسست في 1968م، فبعد (55) عامًا مازالت هذه القوة تواصل مسيرتها بكفاءة عالية ومهنية مُتميزة، وقد حظيت طول هذه السنوات باهتمام وتقدير القيادة السياسية، وبعناية فنية وإدارية ومهنية وتكنولوجية وتقنية وعتادية وتدريبية، حيث يحمل أفرادها على عاتقهم حماية البحرين وسيادتها الوطنية.
لكل دولة في العالم جيش، ويختلف الجيش من دولة إلى أخرى، من حيث العِدة والعدد، والتقنية والقوة، وهذه الجيوش مُجهزة بالعتاد الحديث والقدرة على الحركة والقوة النارية الضاربة، وتنقسم قواتها إلى قوات برية وجوية وبحرية، وبعدد كبير من المؤسسات اللوجستية التابعة لها، ويتم تعزيز هذه القوات بين فترة وأخرى ــ كما في البحرين ــ بالأسلحة الحديثة، والتكنولوجيا اللازمة، والتدريب بكل أشكاله، ما يَجعل منه جيشا متطورا ومُتقلدا أحدث التقنيات القتالية، وهذه الجيوش لا يتمثل دورها فقط في فترات الحروب، بل في أوقات السِلم أيضًا كأوقات الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية.
لقوة دفاع البحرين أهمية كبيرة في حماية حدود البلاد من الانتهاك الخارجي والمحافظة على أمنها واستقلالها، وهي ليست مؤسسة عسكرية فقط، بل هي مؤسسة وطنية شاملة وكبيرة، تضم نخبة من الأطباء والمهندسين والحرفيين في مختلف المِهن، وتحتوي على مستشفيات وورش عمل صناعية يتعلم منتسبوها فيها مختلف العلوم المدنية والعسكرية والعِلمية، وبين فترة وأخرى يتم تنظيم مناورات نوعية محلية أو مشتركة مع جيوش أقطار الخليج العربي ومع أقطار عربية أخرى ليكتسب أفرادها بذلك خبرات قتالية إضافية، وبهدف رفع مستوى الجهوزية والاستعداد لمواجهة أي طارئ، وذلك في إطار اتفاقية الدفاع المشترك بين مجلس التعاون الثنائية والخليجية والعربية والدولية.
وتسير قوة دفاع البحرين بخطى ثابتة لتحقيق أهداف وغايات البحرين لتحفظ سيادتها الوطنية، وتحمي عزتها وكرامتها، وأمنها واستقرارها، وقيمها وتطلعاتها، لأجل أن تبقى راية البحرين خفاقة عالية شامخة.. فتحية لقوة دفاع البحرين في يومها وباقة ورد لكل منتسبيها، وحفظ الله البحرين وقيادتها وشعبها من كل سوء. “آمين يا رب العالمين”.
*كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .