+A
A-

عائلة الزين تروي أسطورة الذهب البحريني

 التقت “البلاد” أعضاء مجلس إدارة مجوهرات الزين فيصل نبيل الزين ومريم نبيل الزين اللذَين كشفا في حديثهما عن رؤيتهما الحديثة لتطوير منتجات الشركة وإضفاء الطابع الحديث مع الاحتفاظ بالتصاميم التراثية التي تحفظ هوية مجوهرات الزين وفي نفس الوقت تتماشى مع كل ما هو جديد.
 وقال فيصل “نفتخر بأننا موجودون في السوق لأكثر من 90 عامًا، وأننا شركة بحرينية تمتلك مصنعًا نسعى إلى تحديثه وتوسعته وفتح فروع جديدة، ولدينا مصممون بحرينيون يمتلكون مهارة عالية وأفكارًا تمزج بين الحاضر والقديم”.
وأضاف فيصل أن صناعة الحلي مهنة تحتاج إلى فريق عمل متجانس، مؤكدًا أن مجوهرات الزين قرّرت أن تتخطى حدود النجاح لتصل إلى القمة وتستقر عليها لافتًا إلى أن الشركة أمضت 20 عامًا لتصل إلى لون الذهب الموجود حاليًّا، الذي اقترن باسم الزين للمجوهرات، وتقدّم الزين الذهب الأصفر والوردي والأبيض.  واستطرد فيصل قائلًا “تشارك مجوهرات الزين في معرض الجواهر العربية بمجموعة تتميز بالأناقة والرقي، فقد اعتدنا على الابتكار والتفرد في معروضاتنا مع التطعيم بالأحجار والماس، وتطورنا ليس له مثيل كوننا نصنع في البحرين لأهل البحرين والخليج، ونجحنا في الانطلاق للعالمية وشاركنا في عدد من المعارض الدولية التي أضافت لنا بصمة متميزة، واستطعنا أن نمثل البحرين في منتجات متميزة ومتفردة”.
 ولفت فيصل إلى رؤية مجوهرات الزين وسعيها لأن تنشئ معهدًا لتدريب البحرينيين على صناعة المجوهرات ليمتد الاسم والمنتجات في المستقبل، وتتوارثه الأجيال المقبلة، ولفت إلى أن إنشاء متحف من ضمن أهداف ورؤية الشركة ليضم كل تراثها القديم ويكون مزارًا يجمع بين الحاضر الممزوج بعبق الماضي.
 بدورها، قالت مريم الزين “تخرجت منذ أربع سنوات لأنضم بعدها إلى فريق العمل بمجوهرات الزين وأكون جزءًا من هذا التراث العريق، ورغبت أن يكون هناك قصة وراء كل تصميم وقطعة يتم تصنيعها في مصنع مجوهرات الزين، وبدأنا بزيارة السوق القديم وسطّرنا أفكارنا على أيدي المصنعين داخل مصنعنا لإضفاء اللمسة العصرية على مجموعات حب الهيل والمرمرية مع الاحتفاظ بالصبغة التراثية التي عشقها عملاء مجوهرات الزين”. 
 وأضافت مريم قائلة “معرض الجواهر العربية ومشاركتنا المستمرة فيه كل عام هو نافذة نطل منها على عملائنا لنقدم لهم الجديد، لافته إلى أن المعرض بالنسبة لمجوهرات الزين واجهة لعرض الصناعة البحرينية والذهب المصبوغ بلون الزين إلى زوار المعرض من خارج البحرين، ومعروضاتنا تترجم عراقة البحرين في هذه الصناعة وسمعة الذهب البحريني التاريخية في المنطقة”، لافتةً إلى أهمية مثل هذه المعارض الكبرى في خلق صورة إيجابية عن القطاع إقليميًّا وعالميًّا، وتجديد الثقة في قدرات البحرين كعاصمة للذهب الخليجي.
الجدير بالذكر، أن مجوهرات الزين قد تأسّست على مبادئ الجودة، والأناقة والجمال، لتكون اسمًا رائدًا في عالم الرفاهية والموضة، محتضنةً بشغفها بالحرفة، أجيالًا من الزبائن الذين يقتنون قطعها ويعتزون بإرثها المميز. مؤسس العائلة، الراحل، حسن الزين، بدأ العمل كتاجر للؤلؤ البحريني في الثلاثينيات من القرن الماضي، حين كانت اللآلئ أكثر ثمنًا من الألماس. ويعتبر الراحل من رواد الأعمال في زمنه، حيث تمتع بنظرة ثاقبة وحسٍّ للجمال، لِيُلهِم كل من حوله.
كما فازت “مجوهرات الزين” بالعديد من الجوائز العالمية على تصميماتها وصناعتها للمجوهرات ومن بينها جائزة Tahitian Pearl Trophy، وجائزة Gold Virtuous والتي تمنح لأفضل 20 تصميمًا من أصل 3000. وتشغّل الزين للمجوهرات 14 متجرًا للتجزئة في البحرين ودبي وأبوظبي والدوحة والرياض والخبر وعمان. كما تعتبر شركة رائدة في تصميم وتصنيع المجوهرات الرفيعة في المنطقة.