العدد 5107
السبت 08 أكتوبر 2022
banner
جزيرة ياس.. درس في السياحة
السبت 08 أكتوبر 2022

اسمحوا لي، نيابة عن معشر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصالة عن نفسي، أن أؤكد جاهزيتنا لتسويق البحرين سياحيا لدى ملايين الأشخاص الذين يتابعوننا في المنطقة والعالم، ويتفاعلون مع ما ننشر من محتوى كلٌ بحسب مجاله في ريادة الأعمال والتحفيز والأكل والأزياء والتنحيف وحتى تفسير الأحلام.
لكن أعطونا محتوى سياحيًّا ترفيهيًّا مميزًا نقتنع به ونسوق له. ضعونا ضمن برنامج تسويقي متكامل ومتواصل يحقق الأثر المطلوب، فما نحن إلا قناة إضافة للترويج لما يمكن أن تقوموا به على أرض الواقع من برامج ومبادرات وفعاليات. هذه القناة تحتاج بالتأكيد إلى بئر تسحب الماء منه، وكلما كان البئر غزيرًا متدفقـًا تمكنّا من توزيع مياهه بزخم أكبر إلى أوسع.
أكتب هذا المقال وأنا حاليا في إمارة أبوظبي. لكن لماذا أنا هنا الآن؟ أنا في الأصل لاعب كرة سلة، لكن الدراسة والعمل أبعدوني عن الملاعب نوعًا ما، لكنها لم تبعدني عن متابعة أخبار اللعبة ومنافساتها ونجومها، هذا من ناحية، من ناحية أخرى كنت أتابع، ربما كما يتابع الناس غيري، العروض السياحية المغرية التي تقدمها جزيرة ياس التابعة لإمارة أبو ظبي.
في الواقع أمضي عطلة نهاية الأسبوع في إمارة أبوظبي لحضور أول مباراة لرابطة كرة السلة الأميركية في الشرق الأوسط، وأقول صراحة، أعجبتني المباراة والتنظيم كثيرا، لكن ما أعجبني، بل وأدهشني أكثر، هو كيف تحولت جزيرة ياس إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية في الإمارات، والحجم المتزايد لكثير من الأنشطة ومراكز التسوق والمراكز الترفيهية في الجزيرة، حتى باتت وجهة مثالية لقضاء الإجازات والأوقات الممتعة برفقة العائلة.
وأرى أن ما يميز دولة الإمارات الشقيقة بشكل عام وجزيرة ياس بشكل خاص هو الإدارة التسويقية غير المسبوقة في العالم، حتى في أدق التفاصيل، كان لي أكثر من وقفة مع أدوات تسويقية ذكية للغاية تجعل من ياس وجهة سياحية ودراسة حالة تسويقية.
رأيت كيف تحولت “الاتحاد أرينا” إلى أكبر وجهة ترفيهية حديثة في الشرق الأوسط متعددة الاستخدام، والتي يقام فيها العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية وآخرها مباراة رابطة السلة الأميركية، وفعاليتها القادمة ستكون مسرحية الأسد الملك، وبعدها ستقام عدة حفلات غنائية من فرق عالمية، شهريا يقام في الاتحاد أرينا أكثر من فعالية تستهدف شريحة مختلفة من المهتمين في السياحة الترفيهية، وهو ما يجعل من ياس خيارا سياحيا على مدار السنة ويؤثر إيجابا على كل الشركات والمحلات التجارية في الجزيرة.
الباصات السياحية قصة نجاح قائمة بذاتها، ففي جزيرة ياس 3 مدن ترفيهية عملاقة بالإضافة لمراكز ترفيه أخرى في مجمع ياس، كل الأماكن قريبة من بعضها البعض لصغر حجم الجزيرة، مع ذلك تتواجد باصات سياحية مجانية تقف في 7 محطات توقف كل ربع ساعة مما يجعل التنقل في كل الأماكن السياحية في الجزيرة سهلًا ومن دون أي تكاليف، وهو ما يشجع السياح في الذهاب لأكثر من مكان في اليوم، صحيح بأن الباص السياحي مجاني لكن في المقابل هو أداة تسويقية للأماكن السياحية التي لا تعتبر رخيصة نسبيًّا، في المقابل تعتبر المواصلات أحد أهم العوامل في اختيار الوجهات السياحية.
وليس بغريب على الإمارات استثمارها لإمكانيات الإعلام الرقمي، فموقع جزيرة ياس الإلكتروني والذي يضم كل الأحداث القادمة ويوفر عروض على الفنادق وحجوزات التذاكر للفعاليات، والميزة التسويقية الأكبر هي توفير عروض مشتركة بين الفنادق والمدن الترفيهية وتذاكر للفعاليات بأسعار مخفضة، والتي تساهم بخلق ميزة تنافسية لجزيرة ياس من ناحية التكلفة مقابل القيمة، خاصة أن ما يتم دفعه للعروض يشمل جميع المصاريف باستثناء مصاريف الطعام والتسوق للاستمتاع بتجربة سياحية فريدة مليئة بالترفيه.
رسالة لوزارة السياحة
تشجيع السياحة في البحرين يساهم بزيادة دخل معظم المشاريع البحرينية القائمة ورفع اقتصاد البحرين بشكل أساسي، وما نشهده من حركة في السوق البحريني خلال أيام سباقات الفورمولا يمكن أن نشهده طوال السنة في حال تم إنشاء شبكة ربط سياحي تجمع المشاريع السياحية البحرينية كمرحلة أولى وبناء ساحة متعددة الاستخدام على غرار الاتحاد ارينا، وتنظيم فعاليات ترفيهية وسياحية على مدار السنة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية