+A
A-

مؤسسة المبرة الخليفية تبدأ برنامج إثراء الشباب في نسخته الرابعة

أعلنت مؤسسة المبرة الخليفية عن طرح برنامج إثراء الشباب في نسخته الرابعة، الذي يهدف إلى إثراء إلى تعزيز مهارات الشباب الشخصية والحياتية وغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن والمساهمة في تكوين أهدافهم وذلك عن طريق الانشطة الذهنية والبدنية التي تغرس القيم التعليمية للبرنامج بالتعاون مع مدربين يتمتعون بخبرة عريقة في هذا المجال.

 وقالت إن النسخة الرابعة من البرنامج ستتضمن موسمين، يمتد الأول على مدى أسبوعين في فترة عطلة الربيع اعتبارًا من 15 يناير الحالي ويشهد مشاركة حوالي 60 شخصا، على أن يبدأ الموسم الثاني خلال العطلة الصيفية في شهر يوليو 2022.

 وذكرت أن الموسم الأول يتضمن برنامجا يوميا متنوعا يشمل تقديم الورش بنظام الدمج، حضوريًا وافتراضيًا، اتباعًا لتعليمات وزارة الصحة والفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا.

 وقالت المؤسسة إن الإطار العام للبرنامج في الموسم الأول يندرج تحت عنوان: "اكتشف.. حقق.. طبق" بهدف تعزيز مهارات المشاركين الشخصية والحياتية، وغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن، والمساهمة في تحديد أهدافهم عن طريق الانخراط ضمن أنشطة ذهنية وبدنية تسعى لغرس القيم التعليمية للبرنامج وذلك بالتعاون مع 20 مدربا يتمتعون بخبرة عريقة في هذا المجال.

 وأوضحت المبرة الخليفية أن البرنامج ينقسم إلى عدة مراحل: الأولى "إكتشف ذاتك" والتي يتعرف فيها المشارك على جوانب القوة والمهارات الشخصية التي يتمتع بها، والثانية "خذ خطوة" والتي تساهم بتعزيز مهارات المشارك وقيمه بالأنشطة البدنية والذهنية المناسبة، أما المرحلة الثالثة فهي بعنوان: "فاجئني" وهي تهدف إلى منح المشاركين فرصة استعراض مهارات وقيم منوعة، وفي المرحلة الأخيرة "أنجز" سيتم فتح المجال للمشاركين لعمل مشروع نهائي جامع شامل لكل ما تم تعلمه خلال البرنامج.

 وقالت إن تم تصميم هذا البرنامج الرائد تم عبر اعتماد دراسة احتياجات المشاركين وتحليل نتائج التقييم الذاتي، ليتمكن المشارك من اكتشاف ذاته ويطور فيها مهاراته، وذلك بتوجيه الطاقات الشبابية نحو تحقيق المسيرة التنموية التي تشهدها مملكة البحرين.

 وأكدت أن برنامج إثراء يحرص على صقل المواهب وإبرازها مع التركيز على تطوير وتنمية عدد من المهارات الهامة أبرزها: المهارات التوظيفية والتقنية والاجتماعية والحياتية، علاوة على إدارة عمل المشاريع، والتعرف على الحياة الجامعية والمهن وغيرها.

 وقالت المبرة إن برامج المؤسسة تسعى لبناء شباب بحريني مُفعم بالحيوية ليكون سباقا، ملما وقادرا على إضافة قيمة وإحداث فرق إيجابي في المجتمع، وذلك بما يتماشى مع رؤية تمكين المتمثلة في تمكين البحرينيين من الازدهار والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

 وأوضحت أن برنامج إثراء هو برنامج تدريبي يمتد لمدة ثلاث سنوات، ويستهدف فئتين من المشاركين هما، الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 عامًا، حيث يتم توفير تجربة تعليمية فريدة من نوعها وذلك من خلال أنشطة ذهنية وبدنية تتناسب مع قيم البرنامج، والفئة الأخرى هم المدربون الذين تحرص المؤسسة على منحهم دورات متقدمة في التدريب وكيفية التعامل مع المشاركين.