العدد 4610
السبت 29 مايو 2021
banner
سوق القيصرية نقلة نوعية
السبت 29 مايو 2021

بعد افتتاح سوق القيصرية الذي يعتبر من أقدم الأسواق الشعبية في مدينة المحرق العريقة وأشهرها في الدول الخليجية والعربية والعالمية، والمسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” في عام 2012.

هذا السوق يعد جزءا مهما ضمن مشروع مسار اللؤلؤ، إذ يمتاز بجمالية شكله التراثي الفريد المرتبط بذاكرة المكان والزمان و”ريحة” الماضي البحريني الجميل، حيث يعود تاريخ إنشائه لعام 1810م، وأهم ما يميز هذا السوق التاريخي تحديدا في السابق أنه مكان لعقد الصفقات التجارية لبيع اللؤلؤ البحريني الطبيعي بين الطواويش وتجار اللؤلؤ، وكان رافدا للاقتصاد الوطني في تلك الحقبة من الزمن، وكان يضم أيضا مجموعة من المحلات التجارية والدكاكين والعمارات التي تزاول بيع البضائع والمنتوجات المختلفة مثل الخشب ومستلزمات صناعة السفن المخصصة لمواسم الغوص وصيد ثمار البحر والسفر خارج البحرين من أجل تصدير واستيراد البضائع.

عموما أسواق البحرين التقليدية القديمة التي إلى الآن لم ينلها التطوير والتحديث تستحق الاهتمام لما تمتلكه من تاريخ وعراقة وأصالة، وتمثل مقصدا سياحيا وفوق ذلك تمتاز بروح المكان وذاكرته.

ننتهز هذه الفرصة كي نشكر القائمين على هيئة البحرين للثقافة والآثار على إحداث هذه النقلة النوعية لهذا السوق التاريخي، وسعيها الدؤوب لإنقاذ ما يمكن إنقاذه كي تعود أسواقنا الشعبية الجميلة كما كانت من قبل وأفضل.

 

الصورة الثانية

الأخت الفاضلة الدكتورة جميلة السلمان استشارية الأمراض المعدية عضو الفريق الوطني الطبي البطل للتصدي لفيروس كورونا تستحق منا كواطنين أن نقول لها مبروك فوزك بجائزة التميز للمرأة العربية في مجال الطب العام للعام 2020 بناء على التوصية الصادرة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

الدكتورة بالفعل تستحق منا التهنئة وتقديم الشكر والثناء لما تقوم به مع باقي أعضاء فريق البحرين الطبي من تضحيات كبيرة وجهود ناجحة غير مسبوقة في إدارة الأزمة الصحية. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية