العدد 4588
الجمعة 07 مايو 2021
banner
عن جائزة اليونسكو لحرية الصحافة
الجمعة 07 مايو 2021

جاءت احتفالية “اليوم العالمي لحرية الصحافة” بهدف تذكير دول العالم بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة، وبمبدأ حرية الرأي والتعبير، وأن يلتزم الصحافيون بمبادئ وأخلاقيات مهنة الصحافة، لأن مساندة الدول حرية الصحافة تعني تقبل الرأي والرأي الآخر بما يُحقق الأهداف النبيلة للقلم.

إن الصحافة ساحة لرصد الحقائق ومناقشة الشأن العام وإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع، فالصحافة تؤثر في الرأي العام سياسيًا وفكريًا واقتصاديًا وثقافيًا ومعرفيًا وتربويًا.

وتكريمًا للحقيقة الصحافية وحريتها نظمت منظمة اليونسكو جائزة سنوية لحرية الصحافة باسم “غيليرمو كانو”، وكان موضوع احتفالية 2021م للصحافة بعنوان “المعلومات كمنفعة عامة”، ويهدف ذلك للتأكيد على أهمية المعلومات باعتبارها منفعة عامة، وبدورها في تجسيد الشفافية والحقيقة التي تؤثر في مُجمل حياة الناس والبلدان، وبما يضمن استمرارية وسائل الإعلام من الناحية الاقتصادية، والشفافية في مختلف وسائل الإعلام الإلكتروني والتقليدي، ولتعزيز قدرة الصحافة في الاعتماد على المعلوماتية في النشر والبحث والاستقصاء.

ويتزامن احتفال الصحافة بيومها مع استمرار تفشي فيروس كورونا، وهو وضع صحي يزداد تعقيدًا كل يوم بسبب شراسته، ما يتطلب نقل مستجدات هذا الداء وما توصل إليه العُلماء والأطباء من دواء وعلاج، وكلما كانت المعلومات عن الداء جوهرية سهل اتخاذ القرارات في هذا الشأن.

وتلعب الصحافة البحرينية دورًا كبيرا بمتابعة تطورات الوضع الصحي ونقل مستجدات كورونا في كل يوم على صفحاتها، وهو عمل يستحق الشكر والثناء على هذا الدور المُتميز لصحافتنا الوطنية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية