+A
A-

"المنتدى العربي لتقنية الاتصالات والمعلومات 2020" ينطلق الأثنين

تنطلق فعاليات المنتدى العربي السادس لتقينه الاتصالات والمعلومات 2020 يوم الاثنين الموافق الرابع عشر من الشهر الجاري تحت رعاية رئيس مجلس إدراة هيئة تنظيم الاتصالات سعادة المهندسة مريم أحمد جمعان.

تنظم المنتدى افتراضيًا لجنة تقنية الاتصالات والمعلومات، وهي إحدى اللجان الدائمة لاتحاد المهندسين العرب، وذلك بالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية.

في هذا الشأن، صرحت رئيس لجنة تقنية الاتصالات والمعلومات، ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الدكتورة رائدة العلوي: حرصنا في منتدى هذا العام والذي يعقد بنسخته السادسة تحت شعار" تقنية المعلومات والاتصالات: المحرك للابتكار والاستدامة"، على استضافة نخبة من المختصين والخبراء في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات الذين بلا شك سوف يثرون المنتدى بخبراتهم وأبحاثهم في مجال الاتصالات والمعلوماتية.

وعليه سيشمل المنتدى ثلاث جلسات حوارية، يشارك فيها 14 متحدثاً من مملكة البحرين وخارجها ويتناولون خلالها مواضيع مختلفة تتعلق بالاتجاهات الحديثة والمستقبلية لتقنية الاتصالات والمعلومات ودورها في تحقيق الاستدامة. وقد استقطب المنتدى نخبة من المتحدثين الرئيسيين للنقاش بأهم  قضايا قطاع الاتصالات والمعلومات العالميين بمن فيهم الأستاذ الدكتور سمير المصري رئيس مجلس الإدارة لشركة  Digitalizationبدولة الإمارات العربية المتحدة متحدثا عن خارطة طريق الاقتصاد الرقمي في العالم العربي، والأستاذ الدكتور محمد سليم العلويني الأستاذ المتميز في الهندسة الإلكترونية والحاسوب بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا – المملكة العربية السعودية – ليقدم ورقة بعنوان: "نحو شبكات رقمية صديقة للبيئة: الاهتمامات الحالية والتقنيات الخضراء للجيل القادم"، في حين يقدم المهندس بلال خالد الحفناوي عضو مجلس المفوضين لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالأردن ورقة عمل بعنوان: "التحول الرقمي والاتجاهات الجديدة في إدارة الأعمال"، بالإضافة الى الأستاذ الدكتور عبدالرحمن العلي أستاذ قسم علوم الحاسوب والهندسة بالجامعة الأمريكية بالشارقة الذي يقدم ورقة عمل عن استخدام الحوسبة السَّحابية في تقنية المعلومات وتطبيقاتها في المدن الذكية".

وفي السياق ذاته كشفت الدكتورة العلوي عن أن المنتدى لهذا العام يطلق عبر منصة افتراضية متخصصة للمؤتمرات والمعارض، وهي منصة مغايرة لما هو متعارف عليه في المنصات الافتراضية الأخرى، إذ تتميز بالعديد من الخصائص التي من أبرزها القدرة على تقديم العروض الافتراضية باستخدام أحدث تقنيات البث المرئي المباشر عبر متصفحات شبكة الأنترنت دون الحاجة الى تحميل برامج متخصصة، بالإضافة الى تقديم معرض افتراضي مصاحب للمنتدى. كما سيتمكن المشاركون من التفاعل وعقد اجتماعات جانبية من خلال غرف المحادثة الافتراضية مع الشركات العارضة والمتحدثون.

ونوهت الدكتورة رائدة العلوي بأن المنتدى سيسهم في التعرف على آخر المستجدات في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، وسوف يناقش التحديات الطارئة التي تواجه هذا القطاع. كما سيكون المؤتمر منصة لتعزيز تبادل الخبرات وقصص النجاح وتسليط الضوء على أبرز وأنجح الحلول للتحديات والصعاب التي تواجه قطاع الاتصالات والمعلومات في الدول العربية، بالإضافة إلى ذلك يسهم المؤتمر في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات الإقليمية عن طريق نقل التكنولوجيا بين المؤسسات وفرق البحث العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.