العدد 4364
الجمعة 25 سبتمبر 2020
د. جاسم حاجي
تطبيقات هواوي في الذكاء الاصطناعي
الجمعة 25 سبتمبر 2020

منذ أكثر من شهرين، أعلنت هواوي أن بنيتها تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي مايند سبور (MindSpore) وهو متاح الآن على منصات المصدر المفتوح عبر جيت هاب (GiHub) وجي تي (Gitee)، وكان هذا مشابهًا لـتينسور فلو (TensorFlow) من جوجل وكذلك باي تورك (PyTorch) على فيسبوك.

وأثناء تفشي الأمراض، تعد المشاركة السريعة للبيانات أمرًا بالغ الأهمية حيث إنها تسمح بفهم أفضل لأصول وانتشار العدوى، ويمكن أن تكون بمثابة أساس للوقاية والعلاج والرعاية الفعالة، وقد أدت قدرة تكنولوجيات المعلومات للسماح بنشر البيانات بصورة تعاونية وبتكلفة منخفضة إلى إنشاء عدد كبير من المستودعات ومنصات تكنولوجيا المعلومات لتبادل البيانات، ويتم تنسيق معظم أنشطة جمع البيانات هذه من قبل منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وفي الوقت نفسه.

يمكن استخدام مجموعات البيانات مفتوحة المصدر هذه وربطها معًا لتسهيل الوصول إليها من قِبل الأشخاص لمختلف التطبيقات المبتكرة، ويتم استخدام البيانات مفتوحة المصدر على نطاق واسع من أجل إنشاء النماذج وللتحليل الوبائي لإعلام الناس ومساعدة الباحثين وصانعي السياسات بما يتعلق بفيروس كورونا.

وهنا مثال واحد على ابتكار مفتوح المصدر، والذي يتعامل مع أزمة وبائية مثل فيروس كورونا (COVID-19).. إن نظام إدارة وتحليل الاستجابة لتفشي المرض، أو (SORMAS)، هو تطبيق مفتوح المصدر للهواتف المحمولة وصفحات الويب يمكِّن العاملين في مجال الرعاية الصحية من إطلاع المستشفيات على حالات جديدة من الأمراض المعدية، بالإضافة إلى تحديد تفشي الأوبئة المحتملة والتحكم في الاستجابات، وتم تطوير البرنامج للدول الأفريقية خلال تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا في عام 2014، ويستند إلى برمجة مفتوحة المصدر قابلة للتشغيل المتبادل، تهدف إلى تلبية احتياجات البيانات والاحتياجات التنفيذية للأنظمة الصحية الوطنية في أفريقيا.

إن نموذج تأثير مستشفى COVID-19 للأوبئة (CHIME) هو أداة أخرى مفتوحة المصدر توفر توقعات في الوقت الفعلي عن الموارد الإضافية التي ستكون مطلوبة في مستشفيات محددة أثناء جائحة كورونا (COVID-19)، وقد تم تطوير (CHIME) مع برنامج (Python) مستعيناً بإطار (Pandas) مفتوح المصدر لتحليل البيانات لتنبؤاته باستخدام مكتبات (Python).

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية