العدد 4347
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020
banner
70 عاما بين تأسيس اتحاد الغرف العربية واليونيسمو (2)
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

في القسم الأول من هذا المقال، بينا بالأرقام انطلاق مملكة البحرين في مجال المنظمات الدولية منذ عام 1953، وصولاً إلى احتضانها أعمال الاتحاد العالمي لمنظمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (اليونيسمو)  (UNISMO)وفقاً لرئيس لجنتها التأسيسية عبدالنبي عبدالله الشعلة، وعلى ضوء إنشاء أول جمعية متخصصة في هذا الجانب قبل 22 عاماً، وهي جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية. واليوم نستكمل حديثنا، مُسلطِينَ الضوء على اختصاصات وسنوات انضمام المملكة لهذه المنظمات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وهنا أود الإشارة إلى أنه أثناء رحلة بحثي عن أصل الموضوع، ومع الشكر للجهة المختصة، التي وفرت بيانات أقدم عن أول عضوية للبحرين وذلك قبل سبعة عقود، لتكون البحرين عضواً مؤسساً لاتحاد الغرف العربية – قبل الاستقلال بعشرين عاماً (1951م) - من خلال جمعية التجار العموميين في البحرين آنذاك والتي تحولت إلى الغرفة التجارية في 31 مايو 1951م، بموافقة حكومة البحرين في اجتماع للتجار وبحضور المستشار تشارلز دار ليمبل بلجريف، ما يشي بأهمية التجارة والقطاع الخاص وموقعها كنقطة مهمة للتبادل التجاري بين الدول، والذي عرفت به المملكة منذ القدم. وكان يرأس اللجنة الإدارية لجمعية التجار آنذاك، عبدالرحمن حسن القصيبي، وسكرتيرها محمد حسن الحسن، وأمين صندوقها إسحاق عبدالرحمن الخان، وعضويتها، أشرف س. محمدي، وأحمد بن يوسف فخرو، وعبدالعزيز العلي البسام، ويوسف أكبر علي رضا، وراشد عبدالرحمن الزياني، وعلي عبدالرحمن الوزان، ومحمد الحمد القاضي، كما يذكر خالد محمد كانو.

في ستينيات القرن الماضي، تضاعف العدد إلى خمسة، بانضمام البحرين إلى المنظمة الكشفية العربية في عام 1962، ثم بعد ست سنوات (1968) التحقت بمنظمة المدن العربية، والإقليم العربي للمرشدات.. وبنهاية عقد الستينات أصبحت البحرين عضواً في مجموعة إجمونت (Egmont) المالية، وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي التابعة لمنظمة (الفاو)، وكلتاهما في سنة 1969.

من الملاحظ أن الأرقام المشار إليها أعلاه، بينت مكانة مملكة البحرين الريادية في مواقع شتى وعلى المستويات الإقليمية والدولية منذ مستهل الخمسينيات وعضويتها في ستينيات القرن العشرين، في فترة ما قبل الاستقلال. وسنرى في المقال التالي الطفرة التي شهدتها علاقات البلاد بالمنظمات الدولية فيما بعد الاستقلال، خصوصاً في السبعينيات، وإلى حد ما في الثمانينيات والتسعينيات، ثم إلى انطلاقة أكبر في مطلع القرن الواحد والعشرين الجاري.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية