+A
A-

وزير الداخلية يترأس اجتماع مجلس المرور

ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية ، اليوم ، اجتماع مجلس المرور ، وذلك بحضور سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم ، وسعادة السيد كمال بن أحمد وزير المواصلات والاتصالات ، بالإضافة إلى معالي وكيل وزارة الداخلية وسعادة وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني ، وعدد من ممثلي الوزارات والجهات أعضاء المجلس.

وقد رحب معالي الوزير بأعضاء المجلس ، مؤكدا ضرورة مواصلة الجهود المخلصة لتعزيز السلامة المرورية لكافة مستخدمي الطريق ، فيما عبر سعادة وزير التربية والتعليم عن تقديره لدور الإدارة العامة للمرور وشرطة خدمة المجتمع ، وتعاونهما في تحقيق الأمن والسلامة ، خاصة مع الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد.

وقد بدأ مجلس المرور ، اجتماعه ببحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واستهلها بمشروع النموذج المتكامل للتنقل واستعمالات الأراضي ، والذي طرحته الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني ، حيث أوضح الإيجاز الذي تم عرضه في هذا الشأن ، أن النموذج ، مرتبط باستعمالات الأراضي والبيانات السكانية وشبكات الطرق بما يساهم في اتخاذ القرارات التخطيطية الاستراتيجية.

ووفق الإيجاز ، فإن النموذج ، يضمن تطبيق سياسات نقل آمنة ، وتبنى عليه توقعات الحركة المرورية حتى العام 2055 . كما تكمن أهميته في تقييم تغيرات استعمالات الأراضي وتحديد احتياجات النقل والطرق المستقبلية وإيجاد حلول للمشكلات المرورية. ويتماشى النموذج مع معطيات المخطط الاستراتيجي والرؤية الاقتصادية ، ويتبنى سياسات تنقل متوازنة ذات خيارات مرنة ، تحد من الازدحامات المرورية.

وقد أشاد معالي وزير الداخلية ، رئيس مجلس المرور ، بهذه المبادرة ، منوها إلى أهمية مراعاة المستوى العالمي في التخطيط وتنفيذ المشاريع بروح الفريق الواحد والعمل المشترك ، لافتا في الوقت ذاته إلى أهمية أن يكون للمشروع ، انعكاس على المجتمع ، ومن ذلك الحد من الازدحامات المرورية وتحقيق انسيابية أفضل.

وأشار معاليه إلى أهمية تحديد المشاريع الأخرى ، التي تواكب المشروع وتساعد في انجاحه ، خاصة وأن الوضع المروري ، يؤثر على السلامة العامة والحياة الاقتصادية ، معربا معاليه عن أمله في أن تسير المشاريع ، معا ، من حيث التخطيط والتنفيذ ، بحيث يكون هناك فريق مشترك ، وكذلك مشاريع مشتركة. بعد ذلك ، اطلع المجلس على مشروع تطوير وتوسعة شارع الفاتح ، والذي يرفع الطاقة الاستيعابية للشارع إلى 138 ألف سيارة في اليوم ، ويتضمن أربع مسارات في كل اتجاه وذلك ضمن تطوير الطرق الاستراتيجية. وفي هذا السياق ، أكد معالي وزير الداخلية رئيس مجلس المرور ، على أهمية المحافظة على مستوى السلامة المرورية في كل المشاريع.

كما بحث المجلس موضوع وضع حواجز للسلامة المرورية على شارع الزلاق ،حيث شدد معالي الوزير على تكثيف التواجد المروري وزيادة الكاميرات ، وفي الوقت ذاته استخدام حواجز جيدة على الطرق والجسور ، تتفق والمعايير الدولية ، للحفاظ على الأرواح والممتلكات والوقاية من الحوادث.

وفي نهاية الاجتماع ، أعرب معالي وزير الداخلية عن شكره وتقديره لأعضاء مجلس المرور على متابعتهم المستمرة وجهودهم الممتدة لتلبية متطلبات السلامة المرورية ، مشيرا إلى أهمية العمل الميداني ومستوى الجاهزية على مدار الساعة لمراقبة الحركة المرورية والعمل على انسيابها.