العدد 4217
الجمعة 01 مايو 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
التوازن في الذكاء الاصطناعي
الجمعة 01 مايو 2020

يكشف تقرير الفجوة بين الجنسين العالمي لعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أننا أغلقنا 68 % من الفجوة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم. وتتوقع الدراسة الاستقصائية أن الأمر سيستغرق 108 سنوات لتحقيق التكافؤ العام بين الجنسين و202 سنة لتحقيق المساواة الكاملة في مكان العمل. وعلى الرغم من التقدم المحرز، لا يمكننا ببساطة قبول هذه النتائج كحقيقة. هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين، هذا مهم بشكل خاص في الوقت الذي تكون فيه أماكن عملنا على أعتاب التغيير بشكل كبير بسبب التقدم التكنولوجي في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وقاعدة البيانات التسلسلية.

لا يزال هناك تصور لدى 52 % من النساء أن التكنولوجيا صناعة ذكورية، في حين أن ما يقرب من الثلث (32 %) يعتقدن أن التحيز بين الجنسين لا يزال عقبة رئيسية في عملية التوظيف، وهذا يدل على الحاجة الملحة لتغيير المفاهيم حول التكنولوجيا، والحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لدعم وإلهام النساء لدخول صناعة التكنولوجيا، وبدون هذه الجهود، فإننا نجازف بإغلاق مجال رئيسي للنمو من المواهب النسائية وتعزيز الفجوة بين الجنسين الموجودة حاليًا.

وتم تسليط الضوء على القضايا داخل الصناعة من خلال الدراسات الحديثة، والتي تشير إلى التكرار غير المقصود للتحيز بين الجنسين والصور النمطية في الذكاء الاصطناعي الذي طورته فرق يهيمن عليها الذكور. تشير نتائج تقرير الفجوة بين الجنسين في المنتدى إلى أن النساء يمثلن فقط 22 % من القوى العاملة في الذكاء الاصطناعي. وتم اكتشاف مشاكل في توظيف بعض شركات التكنولوجيا، حيث تظهر الخوارزميات المستخدمة في عملية الموارد البشرية تحيزًا نحو اختيار السير الذاتية للرجال وبشكل أكثر تحديدًا للأدوار في تطوير الذكاء الاصطناعي. ويمكننا استئصال هذا التأثير الخبيث من خلال دعم وتشجيع المزيد من النساء على أداء أدوار الفريق والقيادة في جميع أنحاء الصناعة.

من المهم أن نزيد عدد النساء في الذكاء الاصطناعي، لأن تحقيق التوازن بين الجنسين في مجالات مثل هذه يجلب معه تعاونًا وابتكارًا وإبداعًا أكبر، وتستفيد شركات التكنولوجيا، التي تدعم ثقافاتها من خلال تدابير استباقية لدفع التكافؤ بين الجنسين وتكافؤ الفرص، من الموهبة والإبداع اللذين تجلبهما النساء.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية