العدد 3057
الأحد 26 فبراير 2017
banner
قراءة في الأوضاع البحرينية
الأحد 26 فبراير 2017

عندما استضافت جمعية الصحفيين البحرينية بمقرها الكائن في الجفير رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، تحدث الصالح في اللقاء الذي أداره رئيس تحرير جريدة البلاد رئيس جمعية الصحفيين البحرينية مؤنس محمود المردي عن الأوضاع البحرينية السياسية والاقتصادية والمالية والأمنية والاجتماعية. 

إن القيادة السياسية والحكومة الرشيدة ومؤسساتها تسير وفق نهج الشراكة المجتمعية المتكاملة، وهو النهج الذي أرساه جلالة الملك عاهل البلاد، والمُتمثل في مشروع ميثاق العمل الوطني والمشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وبموجبه تتم تنمية البحرين والعمل على تجاوز الأزمات العابرة التي تعيشها البلاد. إن مملكة البحرين  تسعى لتجاوز التحديات، حيث تعمل على ترسيخ التنوع الاقتصادي وتحقيق وضع مالي جيد لتحقيق تنمية مُستدامة لنماء البحرين ورخاء شعبها. 

استطاعت البحرين بفضل الله وقيادتها والتفاف شعبها أن تحقق العديد من المنجزات والمكاسب وتتجاوز الأزمات، وساندها في ذلك الدعم الخليجي وسياسة تخفيض الإنفاق المالي. وتطرق اللقاء إلى كيفية التصدي للتحديات وسُبل مُعالجة هذه الأوضاع، ومنها ترشيد الإنفاق الحكومي وبرمجته، وهو خيار ضروري لا ثاني له، وإعادة هيكلة الدعم الحكومي من خلال إعادة النظر في الكثير من الرسوم، وترشيد الدعم الحكومي الذي يجب أن يُخصص للبحريني من أجل ضمان تحسين مستواه المعيشي، ووضع خطة قادرة على التخفيف من العجز والدين العام وفوائده، وتنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للميزانية، وتقديم خدمات جيدة ونوعية للمستثمرين، واستقطابهم للاستثمار في البحرين، وخلق فرص عمل للشباب البحريني، من أجل تحصينهم من السلوكيات الخاطئة، وحماية البحرينيين من العمالة التي تنافسهم على الوظائف التي يستحقونها وتعيق أرزاقهم، ويكون الدعم الرسمي كدعم (تمكين) للمستثمر والمنتج البحريني فقط. إن التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية للبحرين مسؤولية الجميع، مسؤولية الدولة ومؤسساتها التنفيذية والتشريعية ومؤسسات المجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص، وكذلك المواطن البحريني، علينا جميعًا أن نتحمل مسؤولياتنا ونعمل على تحسين وضع بلادنا وحياتنا، من خلال ترشيد الإنفاق وتعديل سلوكيات الاستهلاك، فجميعنا نعيش في بلادٍ واحدة، مساحتها صغيرة ومواردها قليلة، لكنها كبيرة بقيادتها وشعبها، وجميلة بإنجازاتها، ورائعة بمكتسباتها. حفظ الله البحرين وقيادتها وشعبها من كل سوء. آمين يا رب العالمين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية