العدد 3045
الثلاثاء 14 فبراير 2017
banner
حقوق وواجبات البحرينيين في ميثاق العمل الوطني (2)
الثلاثاء 14 فبراير 2017

كما أن للبحريني حقوقا في بلاده، أيضًا عليه واجبات تجاهها، وهي معادلة وطنية متوافقة، تحوي الكثير من معاني حُب الأرض والمواطنة والانتماء إليها. فبجانب الحقوق المشتركة للبحرينيين هناك واجبات مشتركة لهم تجاه بلادهم، هذه الواجبات التي أقرها ميثاق العمل الوطني منحت المساواة للبحرينيين في كل شيء، في الفرص والتنمية بما يُحقق معنى المواطنة، فلقد قُدر لنا أن ننشأ في هذا البلد وننتمي إليه، فهو لنا جميعًا، يحمينا ويؤمن لنا الأمن والاستقرار، وعلينا أن نتحمل واجبنا نحوه وعبء مسؤوليتنا تجاهه، فهو عهد وميثاق المواطنة تجاه البحرين.

ومن بين الواجبات التي أقرها الميثاق على البحرينيين تجاه بلادهم الواجب الأول والأهم وهو الولاء للبحرين وقيادتها، ويعني ذلك أن يكن البحريني لبلاده فيضا لا نهائيا من مشاعر الحُب، وأن تكون جميع أعماله تحقق المصلحة للبحرين، وأن لا يخونها ولا يَهجرها، ولا يتحالف مع أعدائها أو يقوم بتشويه صورتها، وأن يعمل جاهدًا لتطويرها وحماية مكاسبها وصيانة خيراتها والدفاع عنها والتضحية من أجلها وافتدائها بالروح، وأن يكون مُخلصًا في وظيفته وأن يؤديها بأمانة وإتقان، فالأمم تتقدم بجهد أبنائها وإخلاصهم وبدونهم تهمد وتضعف. أيضا أن يحافظ على ممتلكات بلاده ومرافقها، لتبقى نظيفة جميلة، فهي مُلك للجميع والمحافظة عليها جزء من الانتماء والوفاء للبحرين، وأن يتحدث بلغة بلاده ويقرأ تاريخها وأن يتعرف على عاداتها وتقاليدها وآثارها وتراثها ويحفظها من التلف والضياع، وأن يكون مواطنًا راشدًا مُخلصًا، مُتمسكًا بالوحدة الوطنية، مُلتزمًا بالسيادة الوطنية وعدم إثارة الفتن والقلاقل، والتصدي بحزم وحسم لمحاولات إيذاء البحرين أو النيل منها. وأن يحارب التعصب والطائفية، وأن يكون متسامحًا مع الآخر ومتعايشًا معه، وأن يجتهد في التحصيل العلمي وزيادة المعرفة والتنمية الثقافية وتطوير البحث العلمي، وأن يحرص على محاربة الفساد لتحقيق التكافل والتضامن الاجتماعي في البحرين، وأن يتقيد بالأنظمة والقوانين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمدنية.

إن هذه الواجبات وغيرها مسؤولية وطنية كبيرة يتحملها البحرينيون، وهُم أهل لذلك، وبلادنا اليوم مُستهدفة من الداخل والخارج، فمن واجبنا أن نقف بصف قيادتنا السياسية لندافع عن البحرين مُتمسكين بوحدتنا الوطنية وميثاقنا الوطني وتربية أبنائنا على حُب البحرين وقيادتها وشعبها. حفظ الله البحرين وقيادتها وشعبها، وكل عام وأنتم بخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية