+A
A-

عقوبات جديدة على إيران وتطبيق صارم

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، الجمعة، أن واشنطن قد تفرض عقوبات جديدة على إيران بعد استهداف قطاعي النفط والمال.

وقال خلال مؤتمر صحافي مقتضب في باريس حيث يتوقع أن يصل 70 رئيس دولة لإحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى: “أعتقد أنكم سترون المزيد من العقوبات مع الوقت وتطبيقا أشد صرامة لها”.

وكانت إدارة الرئيس دونالد ترمب التي انسحبت في مايو من اتفاق 2015 الذي يمنع إيران من امتلاك القنبلة الذرية، أعادت فرض كل العقوبات التي رفعت بعد تطبيقه. وأضاف بولتون: “كان وقع العقوبات كبيراً على إيران. على الصعيد الاقتصادي العملة الإيرانية في أدنى مستوياتها، والتضخم هائل، والبلاد تشهد حالة من الركود”.

وتابع: “الهدف لا يزال خفض صادرات النفط الإيرانية. عملنا مع السعودية والإمارات ودول أخرى منتجة للنفط للتحقق من زيادة الإنتاج وعدم تأثير ذلك على الزبائن الذين يشترون النفط الإيراني”.

وفي سياق آخر، فنّد بولتون فكرة أن الولايات المتحدة انعزالية، قائلاً إن قرار ترامب المشاركة في الاحتفالات الدولية بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى يظهر “التزامه بالدفاع المشترك”. وأضاف بولتون أنه على مدار تاريخ الولايات المتحدة “لم نكن انعزاليين قط”.

 

إيراني يعترف بتهريب تكنولوجيا نووية لطهران

دبي - العربية.نت: اعترف إيراني معتقل بالولايات المتحدة، أمام محكمة فيدرالية، بتهمة انتهاك العقوبات ضد إيران بتهريبه تكنولوجيا نووية إلى طهران.

ووفقاً لموقع “واشنطن فري بيكون”، فقد أكدت وزارة العدل الأميركية أن هذه العملية تمت في إطار مؤامرة أكبر تهدف بشكل غير مشروع إلى مساعدة البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.  والإيراني المتهم أراش سبهري، البالغ من العمر 38 عاماً، أمام محكمة واشنطن، اعترف بتهمة “دوره في مؤامرة لتصدير السلع والتكنولوجيا الخاضعة للرقابة إلى إيران، في انتهاك لقوانين وزارة التجارة الأميركية والرقابة العسكرية وكذلك العقوبات المفروضة ضد إيران”. ويواجه سبهري حكماً لا يقل عن 5 سنوات في السجن لهذه الجريمة، من ضمن ملفات عديدة جارية لمحاكمة متعاونين مع إيران ومنتهكين للعقوبات.

 

روحاني يكابر: العقوبات لا تؤثر على اقتصادنا

دبي - العربية.نت: أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس السبت، أن العقوبات الأميركية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي ليس لها تأثير على اقتصاد طهران لأن واشنطن أعادت فرضها عملياً في وقت سابق.

وقال روحاني، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي: “ليس للعقوبات أي تأثير على اقتصادنا لأن أميركا استخدمت بالفعل كل الأسلحة المتوفرة لديها ولم يكن هناك شيء جديد تستخدمه ضدنا”.

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على طهران حيز التنفيذ في 5 نوفمبر، حيث تطال قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والبنوك، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات.

 

ظريف يهاجم معارضي “مكافحة الإرهاب” ويلمح لـ ”الانتحار”

لندن ـ العربية.نت: قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس السبت، إن “تصريحات المعارضين لمشروع قانون مكافحة تمويل الإرهاب ليست منطقية، ولا تمت للواقع بصلة”.

وقد جاء كلام ظريف في معرض رده، في لقاء إذاعي، على تعليق لبعض المعارضين لانضمام إيران إلى مجموعة العمل المالي (FATF)، حيث يتخوفون من إدراج الولايات المتحدة للقوات المسلحة الإيرانية، خاصة الباسيج والحرس الثوري، ضمن الجماعات الإرهابية، وأضاف ظريف أن المثل الشعبي يقول: “يجب ألا نخشى الموت فننتحر”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني رداً على من يتخوفون من العقوبات، أن “إيران كلها واقعة تحت العقوبات، وموجودة على قائمة الدول الداعمة للإرهاب منذ عام 1984”.