+A
A-

نورة الحداد: ريادة الأعمال توجد بجينات البحرينيين منذ الأزل

رائدة أعمال بحرينية، شابة طموحة، شغوفة بريادة الأعمال منذ الصغر، تمقت التقليد والركون إلى والراحة. استفادت من خبرتها الأكاديمية والمهنية بامتلاك عملها الخاص بعيدًا عن روتين الوظيفة التقليدية، وذلك بالتعاون مع أخيها في العام 2013. إنها نورة الحداد، المدير التنفيذي لشركة كريو لاستشارات وحلول الأعمال.

 

هل لك أن تحدثينا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقتيه؟

اعتقد أن شغفي بريادة الأعمال لازمني منذ الصغر، لدي إحساس دائم بأن هناك طريقة أخرى غير التقليدية لإدارة الأشياء، مع كرهي للتقليد والركون إلى دائرة الراحة.

وقد أسهمت دارستي للأعمال والقانون في المملكة المتحدة إضافة إلى خبراتي الأكاديمية والمهنية بضرورة امتلاك عملي الخاص بعيدًا عن روتين الوظيفة التقليدية، فبدأت رحلتي مع Creo لحلول الأعمال بمساعدة أخي محمد في العام 2013، ونقدم الآن خدمات متنوعة في مجال الأعمال، والجودة، والاستشارات التعليمية، والعلاقات العامة، وإدارة الفعاليات وبرامج الكمبيوتر حسب الطلب. تشمل خدماتنا كلا القطاعينِ الخاص والعام على المستويين المحلي والدولي.

 

هل استفدت من تجربة الجيل السابق، وهل تتلقين النصيحة من العائلة؟

ريادة الأعمال توجد في جينات البحرينيين منذ الأزل، فكان حب الاستكشاف يقودهم إلى فتح آفاق جديدة في مجالات مختلفة من الحياة، ومن يزور سوق المنامة القديم يرى ذلك في مهن مختلفة مثل الطواشين والحدادين، كما برعوا في تجارة الأقمشة وغيرها، ولا شك أن طبيعة عمل عائلتي في التجارة منذ زمن طويل أسهمت في صقل شخصيتي سهلت علي دخول عالم الأعمال.

كما كانت المرأة البحرينية ولا زالت رائدة في مختلف المجالات، وأود هنا أن أجدد إشادتي بدور المجلس الأعلى للمرأة برئاسة قرينة جلالة الملك صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، في دعم رائدات الأعمال البحرينيات من خلال جملة من برامج التمكين الاقتصادي والمبادرات والجوائز، إضافة إلى مشاريع أخرى مثل مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية (ريادات)، وأخص بالذكر إطلاق (جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت أبراهيم العالمية لتمكين المرأة) من على منصة الأمم المتحدة في نيويورك في مارس الماضي.

 

كيف تديرين عملك الخاص، هل تتواجدين باستمرار أم تضعين الخطط والبرنامج للعاملين؟

تغيرت طبيعة أداء الأعمال بفضل التكنولوجيا الحديثة، فأعمال التسويق والموارد البشرية والمحاسبة وغيرها باتت تخضع لأنظمة وبرامج الكمبيوتر، كما وفرت خدمات الحوسبة السحابية سهولة أكبر في أداء الأعمال، والتوسع في الأسواق، واعتقد أن رائد الأعمال يجب أن يواكب التطورات العالمية المتسارعة في كيفية أداء الأعمال، بما يضمن أعلى قدر من الكفاءة والإنتاجية جنبًا إلى جنب مع تخفيض النفقات وتعزيز التنافسية.

هذا هو منهجي في العمل، وفريق العمل يجب أن يعرف ذلك، ويؤدي عمله بتناغم تام، كما أن نشاط Creo الذي يشمل مجالات عديدة يتطلب مواكبة متواصلة لاحتياجات السوق المتطورة باستمرار.

 

هل تفكرين بتطوير وتوسيع أعمالك؟

التوسع والتطور ليس خيارا، بل ضرورة حتمية للبقاء، وسرعة التطورات والتغييرات في العالم اليوم تحتم على الشركات أن تنوع أنشطتها، وتعمل على تجديدها باستمرار، يساعدنا في ذلك دعم جلالة الملك لرواد الأعمال، وتوجه الحكومة نحو تنويع مصادر الدخل والاعتماد على ريادة الأعمال والابتكار، ومن ذلك قرار تخصيص جزء من المشتريات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونرى أيضًا حراكًا كبيرًا من قبل مجلس التنمية الاقتصادية برئاسة سمو ولي العهد نحو دعم ريادة الأعمال.

ولقد تمكن العديد من رواد الأعمال البحرينيين من الوصول بمنتجاتهم وخدماتهم إلى العالمية، خاصة مع توفر بيئة احتضان مناسبة بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل (تمكين) ومسرعات الأعمال وغيرها.