+A
A-

"قناة الإمارات" تجمع التاريخ والتراث والمجتمع على شاشتها في رمضان

تنطلق الدورة البرامجية الرمضانية لقناة الإمارات خلال شهر رمضان المبارك تحت شعار "رمضان يانا والخير لفانا"، بمحتوى إعلامي يركز على عناصر التاريخ والموروث الوطني والثقافي والمجتمعي، من خلال أعمال تلفزيونية تتنوع بين المسلسلات والبرامج الترفيهية والاجتماعية والدينية.

تعرض قناة الإمارات خلال شهر رمضان مسلسلين أحدهما المسلسل الدرامي التاريخي "الماجدي بن ظاهر”، والآخر الكوميدي الخليجي "البشارة"، إلى جانب مجموعة من البرامج الاجتماعية والترفيهية والبرامج الخفيفة المتنوعة (فواصل) التي تعرض  من خلال دقائق  قليلة محتوى متميزاً وهادفاً  يلبي اهتمامات الجمهور ويثري معارفهم.

قال سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام أبوظبي للإعلام: "إن هذه الدورة البرامجية تؤكد توجهاتنا الاستراتيجية الرامية إلى تسليط الضوء على ثقافتنا وموروثنا التاريخي والشعبي، مع مراعاة عناصر الترفيه والمعرفة في إطار إنتاجي يحترم أذواق المشاهدين وخياراتهم".

وأضاف سعادته: "تحمل أعمالنا المعروضة على شاشة الإمارات في شهر رمضان الكثير من الموضوعات التاريخية والتراثية والوطنية، بالنظر إلى كونها حاجة ملحة لتعزيز ارتباط مجتمعاتنا وأجيالنا بمختلف أنواع المحتوى الهادف".

وأكد عبدالرحمن عوض الحارثي المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام، أن قناة الإمارات واصلت التركيز في دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك على تقديم أعمال فنية ودرامية محلية، لتحقق عنصر الارتباط بالقيم الوطنية للمجتمع الإماراتي من جهة، والمشاهدين من مختلف البلدان العربية من جهة أخرى.

وأشار الحارثي إلى أن أبوظبي للإعلام حرصت من خلال المحتوى المقدم عبر شاشة "الإمارات" على تحقيق المعايير الحكومية المرتبطة بخطة أبوظبي ومستهدفاتها ورؤيتها، بقالب ثقافي ودرامي ترفيهي، مع التركيز على المحتوى التفاعلي وإثراء المشهد الوطني بالإنجازات الإنسانية وثقافة العطاء، مثل برنامج "عونك"، والمسابقات التراثية التي يقدمها برنامج "الشارة"، ونجاحهما في بناء قاعدة جماهيرية واسعة، أثرت حضور قناة الإمارات على الصعيدين الوطني والإعلامي. 

دراما تاريخية واجتماعية مشوقة

الماجدي بن ظاهر (حصري)، دراما تاريخية / إماراتي

سيناريو: د. محمد البطوش، المعالجة الدرامية: عيضة بن مسعود، الاشراف العام وتدقيق المحتوى: سلطان العميمي ، إخراج: شعلان الدباس، بطولة: جاسم الخراز . وبلال عبدالله، ومرعي الحليان، وفاطمة الطائي، وهدى الغانم، ومنصور الفيلي ومنى الزدجالي.

 يعد المسلسل بمثابة دراما تؤرخ لحياة الشاعر الإماراتي الكبير "الماجدي بن ظاهر" الذي طالت قصائده الآفاق لما تحمله من معان بديعة وصور شعرية ساحرة، الأمر الذي جعل الشعراء يبحثون عنه. والعمل من إنتاج ابوظبي للإعلام وجرى تصويره في الفجيرة، حيث ركز على حياة الماجدي الذي عمل في البحر في صيد السمك والغوص بحثا عن اللؤلؤ ثم تحول إلى تجارة التمور. وكان كريماً لدرجة ملفتة ولم يخل بيته من الضيوف على الرغم من فقره الشديد، فكانوا ينزلون عنده طمعاً في سماع شعره أو محاججته في الأمثال والألغاز أو محاولة شراء ناقته الشهيرة. وعلى الرغم من وجود أكثر من ابنة له، إلا أن التاريخ لم ينقل سوى أنباء ابنته "سلمى" التي ورثت ملكة نظم الشعر عنه وكانت الأقرب إليه وكان يستمع لمشورتها. ومن خلال سرد الأحداث، تظهر "سلمى" شريكا أساسيا للعيش جنباً إلى جنب مع الرجل.

و ستقدم الحكاية شرحاً وتفسيراً لقصائد "الماجدي" و"سلمى" ويرصد ملامح الزمان والمكان كفترة حضارية سابقة عاشها السلف، ويعبّر عن الذات الإماراتية في المخزون الشعبي والقيم الاجتماعية السائدة إبان تلك الفترة.

البشارة (حصري)، كوميديا / خليجي

تأليف: سعد المدهش، إخراج: راكان، بطولة: جابر نغموش، وأحمد صالح، وميثاء محمد، وجريس القبيلي وسلوى الجراش، ونشوى مصطفى، وياسر النيادي، ونوال الزمن، وإيمان، وصوغة، وسعيد السعدي.

تدور أحداث المسلسل، الذي تم تصويره في العاصمة أبوظبي ، وهو من إنتاج أبوظبي للإعلام، حول صراع الأقارب للحصول على الثروة التي تركها لهم الأب "سيف" بمزيجٍ من المقالب والخدع المضحكة، حيث نجح الأب الراحل بعد كفاح طويل  في كسب هذه الثروة والذي حرص على أن توزع بشكل عادل بين أبنائه  وورثته.

وتبدأ قصة المسلسل ذي الثلاثين حلقة، عند انتهاء العزاء الذي أقامه "سلطان" لأبيه "سيف" حيث عرف عنه بخله لدرجة لم يتمكن أحد من تقدير قيمة الثروة التي كان يمتلكها من أموال وعقارات، كما خلف الأب العديد من المشكلات الكبيرة والمعقدة، إذ كان المتوفى  قد تزوج العديد من الزوجات، وأنجب منهن أولاداً ولم يخبر عنهم أحدا.

برامج جماهيرية متنوعة

تخصص قناة الإمارات مساحة لشعائر شهر رمضان المبارك، حيث تقوم بنقل مباشر لفترة مدفع الإفطار إضافة إلى بث مباشر لصلاة العشاء والتراويح من جامع الشيخ زايد.

الإمام الطيب، برنامج ديني توعوي، برنامج ديني حواري بين فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور محمد سعيد محفوظ في الموسم الثالث يناقش عدداً من القضايا الحياتية والفكرية التي تهم قطاعات المجتمع بأسلوب يظهر وسطية الإسلام وتسامحه.

وذكر، برنامج ديني مباشر

برنامج ديني إجتماعي مباشر من جامع الشيخ زايد، يستضيف في كل حلقة عالماً من علماء الشريعة ضيوف رئيس الدولة خلال شهر رمضان المبارك لمناقشة قضايا مختلفة تهم الفرد والمجتمع مع تميز في الطرح واعتدال في الفكر.

وإلى جانب الفترة الدينية، تتضمن الدورة البرامجية الرمضانية على قناة الإمارات مجموعة من البرامج الاجتماعية والوطنية والترفيهية المتنوعة هي:

عونك، برنامج اجتماعي انساني

يعود برنامج عونك بموسمه الرابع الذي يقدمه الإعلامي أحمد اليماحي ليواصل مهمته في التقاط الصور المشرفة والأثر الإنساني الذي تحققه هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عبر مواكبة جميع مبادراتها، تأكيداً لروح النخوة والمسؤولية التي تتمتع بها الدولة في جميع أرجاء العالم، وانجازاتها الإنسانية الملموسة.

ويسعى برنامج "عونك" الذي يرفع شعار "العطاء أجمل ذكرى قبل الرحيل" هذا العام لتعريف المجتمعات بمعاني العطاء التي تقدمها أيادي الدولة البيضاء إلى جميع أرجاء العالم وحققت انجازات كثيرة عنوانها الأبرز الحياة.

ويأتي عرض البرنامج هذا العام بالتزامن مع "عام زايد" الذي يعتبر رمزاً للعطاء والإنسانية، والوالد المؤسس والراعي الاول لثقافة الخير التي تعتبر أساس نهضتها واحد أسرار إنسانيتها.

الشارة، برنامج مسابقات تراثية

يعود برنامج المسابقات التراثية (الشارة) في موسمه التاسع على التوالي على قناة الإمارات، خلال شهر رمضان المبارك ليواصل تقديم التراث الإماراتي للمشاهدين بأسلوب تثقيفي متميز ومحتوى غني وتفاعلي.  ويركز برنامج "الشارة" الذي تقدمه الإعلامية حصة الفلاسي على الموروث الشعبي الإماراتي وما يزخر به ماضي الدولة من أسماء وأمكنة وعادات وتقاليد وإرث شعري ومعماري، إضافة إلى المهن اليدوية الشعبية وفنون الطبخ التراثي والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ الإمارات وحاضرها.

فواصل يومية

تقدم قناة الإمارات على شاشاتها في رمضان "فواصل" يومية متنوعة  تعدّ قيمة مضافة للمشاهدين ، وتتمثل الفواصل في فقرة "وذهب مثلاً "الذي تقدمه سارة المرزوقي، وتتمثل فكرة الفاصل في تسليط الضوء على الأمثال الشعبية وظاهرة انتشارها في المجتمع العربي، وتعكس البعد الإنساني المشترك للأمثال الشعبية كجزء من التعامل في بلادنا العربية وواحدة من مكونات الثقافة في دولة الإمارات ومجتمعاتنا العربية والناتجة عن خلاصة حياة الشعوب خلال تعرضهم للمواقف الحياتية المختلفة. كما سيعمل الفاصل على تقديم وجهة نظر فريدة للدين والمعتقدات والقيم التي هي من صلب المجتمع الإماراتي والمجتمعات العربية.

"السنع قول وفعل"، في دقيقة واحدة، سلط الفاصل الضوء على "السَنَع" باعتباره نهجاً إماراتياً شاملاً لبناء شخصية الأبناء والأجيال الجديدة، ويندرج تحته الكثير من الآداب والعادات التي تكرّس السلوكيات الطيبة قولا وفعلا ، وتشمل معرفة القواعد والآداب العامة في التصرف مع الآخرين ومراعاة شعورهم وتحديد أسلوب التعامل بينهم للارتقاء بالقيم المجتمعية كآداب السلام و"المخاشمة" وآداب الحديث "الذرابة في الرمسة" وآداب الزيارة واحترام كبار السن وحسن التعامل مع الضيوف والقيام بواجبهم، إلى العلاقات الاجتماعية والتراحم والاحترام بين الكبير والصغير وأهمية وجود لحمة اجتماعية بين الأجيال تؤدي إلى ترابط المجتمع وحماية موروثاته الثقافية والاجتماعية في مواجهة أي تيارات تتعارض مع القيم الأصلية للمجتمع الإماراتي.

"رمستنا" التي يعدها ويقدمها الباحث سلطان العميمي، حيث يتناول المفردات الإماراتية وطرق نطقها ومعانيها إلى جانب البحث في اصل المفردة ونشأتها وارتباطها باللغة العربية الفصيحة و مرادفاتها و طرق استخدامها في حياتنا اليومية بأسلوب يجمع بين الإيقاع السريع و المعلومة المبسطة.

‎وتستعرض فقرة "حكاية صورة" صوراً نادرةً مختارة من مكان ما في الإمارات. يعتمد الاختيار على الصور الحصرية المميزة وتحليلها من الجوانب التاريخية والثقافية تشمل كافة إمارات الدولة بهدف التنوع.