العدد 1892
الخميس 19 ديسمبر 2013
banner
أمام لجنة ولي العهد راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الخميس 19 ديسمبر 2013


أضع أمام اللجنة التنسيقية الحكومية التي يترأسها سمو ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء المكلفة بالتحقق في موضوع المخالفات والتجاوزات الواردة بالتقرير الأخير لديوان الرقابة المالية والإدارية هذه القصة الغريبة.
أفرد التقرير العاشر صفحات كثيرة لمراقبة أداء وزارة الإسكان في تنفيذ المشاريع الإسكانية. غص التقرير بمخالفات عديدة. استجابت الوزارة لتصحيح أغلبها. وغضت النظر عن بعض المخالفات المضحكة المبكية. والأخيرة ما لم تعقب الوزارة عليه.
تصدّرت العناوين الاتهامية لوزارة الإسكان بالصحف في اليوم التالي لصدور التقرير:
- لم توفر الوزارة لموظفي الديوان البيانات اللازمة لتقييم ما أنجزته من بعض أهداف الوزارة الإستراتيجية.
- استغلال الوزارة ميزانية مشاريع إسكانية لتمويل مصاريف لا تخصها!
- تجديد الطابق الثاني من المبنى الرئيسي للوزارة من ميزانية مشروع بناء 144 وحدة سكنية في منطقة البلاد القديم!
- تأجير 4 سيارات لمديري إدارتين ورئيس قسم ومستشار بالوزارة لفترة 13.5 شهرا بواقع 350 دينارا شهريا من ميزانية تصميم وتنفيذ البنية التحتية وتهيئة الأرض وتجهيز موقع العمل، وبناء 250 وحدة سكنية في منطقة البسيتين!
ردّت الوزارة في يوم الأحد الموافق 1 ديسمبر 2013 بشكل جديد مقارنة ببقية الوزارات. أهدرت فيه مالا بدلا من الترشيد في الإنفاق. أعلنت في الصحف تحريريا. أفردت صفحة بكل صحيفة. وحدّدت عنوانا رئيسيا لصفحتها التحريرية المدفوعة الثمن: “ديوان الرقابة يشيد بتنفيذ وزارة الإسكان لتوصياته”. نجحت في التدليس على ذهن بعض القراء بنصف الحقيقة. إنها كمن اكتفى بالآية القرآنية الكريمة: “ولا تقربوا الصلاة...”.
ليس للقصة الغريبة تفاصيل أخرى. وأعتقد أنها مفهومة.

تيار
“لكل شيء صدأ، وصدأ القلب الشبع”.
أبو سليمان الداراني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية