+A
A-

مزادات “الأونلاين” ارتفعت... والقوة الشرائية تراجعت برمضان

لفت منظمو عدد من المزادات التجارية التي تعرض بضائعها على “الأون لاين” بأن عددها تخطى أخيرا السبعة وعشرين مزادا، قياسا بخمسة مزادات فقط قبل 3 أشهر. وأوضحوا في حديثهم لـ “البلاد” أن هنالك إقبالا كبيرا من المستهلكين للشراء والتبضع عبر “الأون لاين” خصوصا للسلع الكمالية والنفيسة، والتي منها الكهرم والساعات والأقلام.

نمط التسوق

وقال صاحب مزاد “دار الكهرم” حمد الريس بأن تجاوب الناس مع مزادات بيع منتوجات الكهرم عبر (الأون لاين) قوي وفعال وسريع الانتشار، مبررا ذلك بتغير نمط التسوق اليومي لهم بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه المزادات كانت موجودة بالسابق، ولكنها بتزايد كبير الآن.

وأضاف الريس بتصريحه لـ (البلاد) بأن أغلب هذه المزادات يتم التسويق لها عبر وصلة (البث المباشر) في تطبيق الانستجرام، ويستبق ذلك الإعلان عن المزاد بفترة كافية، لتشجيع الزبائن على حضوره، والمشاركة فيه.

وبين بأن اغلب البضائع التي يتم تسويق لها بالمزادات الأون لاين، هي الكماليات والنفائس، كمسابيح الكهرم، والساعات، والخواتم، والأقلام، والمحافظ الجلدية الثمينة والأنيقة.

وأشار إلى أن المتابعين يهتمون بتتبع مزادات (الأون لاين) بشغف كبير لمعرفة ما سيعرض فيها، عن طريق الحسابات الأصلية للملاك في الانستجرام، مؤكدا أن هنالك من يشارك للمتعة وللترفيه فقط، كدلالة على تغير نمط الثقافة الاستهلاكية للجمهور، وتوجهاتهم الشرائية.

27 مزادا

من جهته، قال مجدي عبدالمحسن، وهو صاحب أول مزاد مرخص حساب في البحرين (مزاد مجدي) بأن عدد المزادات الموجودة في (الأون لاين) ارتفع خلال الأشهر الثلاثة إلى سبعة وعشرين مزاد، بعد أن كانت لا تتعدى أصابع اليد الواحدة.

ووصف مجدي زيادة عدد المزادات (الأون لاين) بالظاهرة الصحية؛ لأنها ستساعد على تحريك السوق، وتنشيط بيع البضائع عن طريق البيت، أو عن بُعد، مبينا بأن هنالك تنافسا قويا في غالب الأحيان بين الزبائن لشراء بضائع معينة.

في المقابل، بين بأن دخول المزادات (الأون لاين) وتنظيمها يتطلب أن يتأكد الزبون من أن منظم المزاد شخص معروف وله سمعة حسنة؛ لضمان الحصول على البضاعة، وضمان أن تكون بجودتها الحقيقية المعلن عنها، والأهم عدم ضياع الأموال، أو النصب على الزبون بها.

وذكر أن على وزارة التجارة تقنين تنظيم مزادات (الأون لاين)؛ لضمان حقوق المستهلك، ولعدم السماح لصاحب مزاد أن يفسد عمل منافسيه، وايضا تقليل تضارب المزادات بذات اليوم، حيث لوحظ أخيرا بأن هنالك خمسة أو مزادات تنظم بذات اليوم معا.

زيادة العرض

بدوره، قال صاحب مزاد “amber973“ علي ناصر إن سوق المزادات (الأون لاين) نشط حاليا، لكن من المتوقع أنه سيتناقص تدريجيا بفعل زيادة العرض وقلة الطلب، موضحا بأن هنالك ازديادا مطردا بأعدادها بسرعة كبيرة جدا، بخلاف دور الجوار كالكويت والإمارات، والتي حققت هذه الزيادات بشكل تدرجي ومدروس.

وأشار ناصر إلى أن القوة الشرائية تراجعت بشهر رمضان على الرغم من العروض الوافرة التي تقدمها المزادات الإلكترونية هذه، بانتعاش متوقع بعد عيد الفطر مباشرة.

وقال “المستهلك يتجه نحو القيمة المتوسطة في شراء السلع المعروضة، فهو لا يتجه للغالي جدا ولا للرخيص جدا، ومن الأمثلة على ذلك مسابيح الكهرمان والتي يرغب بها كثير من البحرينيين”.

وأنهى ناصر، قائلا “مزادي على سبيل المثال يوفر كافة السلع التي يحتاجها المستهلك، وفق كافة الأسعار، وهي سياسة أدعو إليها الآخرين؛ لإتاحة الفرصة للمستهلك لأن يقتني ما يريد، وفق إمكاناته المالية المتاحة”.