+A
A-

مجمع “ 1016” يغرق بفوضى المخلفات ونقص الخدمات

بدا مجمع ( 1016 ) بمدينة حمد، بالدوار الثاني تحديدا، بحالة منفصلة من الواقع المتحضر والمتمدن للبلد، وكأن له قوانينه وأجواؤه الخاصة من الفوضى والإهمال ونقص الخدمات.

فالمجمع المذكور، والذي تغلب على مساحة واسعة منه مشاريع بناء شقق التمليك الخاصة، بمختلف الاحجام والخدمات، يربض على أرض قاحلة لا حول لها ولا قوة، والصور بذلك تنطق.

فعلاوة على غياب شبكة إنارة الشوارع، والتي تتسبب بتحويل المنطقة ليلا إلى بقعة مظلمة وموحشة، منفصلة عن العالم، يلاحظ أيضا الغياب التام لشبكات الصرف الصحي، بالرغم من تنامي صعود المباني السكنية والتجارية في أغلب اطرافه.

الى ذلك، رصدت عدسة “البلاد” وجود الكثير من مخلفات مواد البناء في المنطقة، دون تتبع ومحاسبة من الجهات البلدية المختصة لا للمقاولين، ولا لأصحاب العقارات نفسها، وهو ما ينبئ بتحول المكان تدريجيا إلى بؤرة لاحتضان الفئران والقوارض والحشرات والكلاب الضالة وغيرها.

اللافت أيضا، بأن اغلب شوارع المكان، غير مبلطة الأرصفة، وغير مكتملة الرصف، كما أنها بلا أي علامات تحذيرية، وهو أمر خاطئ بالتأكيد.

هذه الشوارع بلا “أرصفة” أو خدمات تكميلية، وانما تركت كالحبل على الغارب، مع ملاحظة وجود الكثير من الحفر بها، لأسباب مجهولة، إضافة لوجود عدد من تسريبات المياه بالشوارع، ما تسبب بمشكلة تجمعات مائية مزعجة، بعضها آسن وعفن، دون وجود متابعة لإصلاحها، أو وقف الضرر الناتج عنها.

ومن الغريب حقا، أن تكون المناطق الحديثة بهذا الشكل الرث من الفوضى، والإهمال، ونقص الخدمات الرئيسة التي تعزز من هوية وأمن المكان، وتقدم الخدمات المستحقة لمن سيكونون قاطنين هنا.