+A
A-

قاسم حداد.. هزيع الباب الأخير

بدعمها المستمر للسينما البحرينية في البحرين، نظمت شركة البحرين للسينما (سينكو) في سينماتها بمجمع الجفير وسط تجمع كبير من الفنانين البحرينيين والإعلام وبحضور المدير العام للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، ليلة سينمائية بحرينية لعرض الفيلم الوثائقي “قاسم حداد... هزيع الباب الأخير” للمخرج البحريني خالد الرويعي، وبمدة 64 دقيقة يأخذنا فيه إلى عوالم مختلفة في مسيرة حداد الشعرية، إذ تدور أحداث الفيلم حول سيرة الإبداع في تجربة الشاعر البحريني قاسم حداد. ويتحدث حداد في الفيلم عن تجربته ونظرته للكثير من المحطات الإبداعية والإنسانية والحياتية، بمشاركة أصدقاء قاسم أمين صالح والفنان خالد الشيخ والفنان جبار الغضبان والفنان عباس يوسف، فيما تشارك الفنانة نسرين شريف بأداء تمثيل طوال الفيلم.

يعتبر الفيلم إنتاجا شخصيا، واستغرق العمل الفني فيه نحو 3 سنوات لشخصية تعيش في وجدان المخرج خالد الرويعي، الذي يعتبره مهما في تجربته الثقافية، إذ تحدث في البداية عن العمل للجمهور ومدى صبر حداد عليه في التصوير وكل الحب منه، وكانت فكرة الفيلم الوثائقي تعيش معه منذ التسعينات.

في الفيلم حوارات بسيطة وعميقة في نفس الوقت، مع طبيعة الأسئلة التي وجهت لضيوفه في حوارات ديناميكية متحركة، خليطة بمزيج جميل بين القصيدة والموسيقى واللوحة بسيناريو عاشق مع لمسات فان جوخ الذي يحبه قاسم أولا وقبل كل شيء.

واجه الرويعي بعض الصعوبات في تصوير الفيلم الوثائقي القيم بسبب إنتاجه الشخصي له، لكن تحدي الصعوبات وعشق السينما أول دافع لتقديم الحلم عن قامة بحرينية عربية مثل قاسم الذي فيه يتحدث حداد في عن تجربته ونظرته للكثير من المحطات الابداعية والإنسانية والحياتية، إذ يأخذنا إلى عوالم مختلفة في مسيرة حداد الشعرية، وهو ببساطة يحاول أن يرى قاسم حداد بشكل مختلف نسبيًا، الشعر أو الشاعر عندما يتحول إلى صورة أو إلى معنى، الرموز والسياقات المختلفة في تجربة حداد الكتابية، رؤيته لمن حوله ورؤية من حوله إليه. هو فيلم بأبطال عشنا ونعيش معهم الحب والشعر والموسيقى، هم أمين صالح، خالد الشيخ، عبدالجبار الغضبان وعباس يوسف وغيرهم.

الفيلم يحمل تجارب متصلة بتجربة قاسم حداد، وهو بمثابة مختبر وأن تقرب العدسات المجهرية إلى تلك التفاصيل، كالمغامرة المثيرة والخليط بين الفنون كلها، وكأنها مائدة عامرة بصنوف الأشكال التعبيرية والفنية.

وهنأت هيئة البحرين للثقافة والآثار الفنان والمخرج البحريني خالد الرويعي بمناسبة فوز فيلم قاسم حداد هزيع الباب الأخير بجائزة (Jean Luc Godard) لصناع الأفلام المستقلين التي تنظمها مجلة Cult Critic Movie awards، عن فئة الأفلام الوثائقية ضمن فئات الجائزة (Best of the Bests) التي تقدّم عليها لهذا العام 3500 فيلم مشارك من أكثر من 140 دولة حول العالم، إذ حظي الفيلم بإعجاب النقاد والجماهير.

وأكدت هيئة البحرين للثقافة والآثار أن هذا الفوز يعزز مكانة المبدع البحريني وقدرته على المنافسة في المحافل العالمية، مشيدة بجهود المخرج البحريني خالد الرويعي ومشاركته الفاعلة في الحراك الثقافي البحريني، متمنية أن يتمكن فيلم “قاسم حدّاد.. هزيع الباب الأخير” من تحقيق أهدافه وتعريف العالم بشخصية قاسم حدّاد الأدبية وغنى إنتاجه الفكري والإبداعي.

وكان الفيلم قد فاز بالعديد من الجوائز العالمية كان آخرها جائزة أفضل إخراج بمهرجان برشلونة الدولي للأفلام. وعمل على التأليف الموسيقي والغناء كل من الفنان خالد الشيخ والفنانة هدى عبدالله. أما طاقم التمثيل فكان من أبرز أفراده نسرين شريف. وعمل أشرف محروس وعبدالله عبدالمجيد في التوزيع والمكساج، فيما عمل على إدارة التصوير أحمد بوجيري وأشرف على الإضاءة عبدالرحمن الرميحي ونور رضا واشتغل على الصوت يوسف الجفن. وشهد استوديو آن فوكس عمليات المونتاج وإنتاج المؤثرات البصرية التي صممها محمد سالم، كما عمل حسين الرفاعي في فريق الفيلم منتجا إداريا.