+A
A-

“الثقافة المصرية” تقتني مكتبة كامي

نجحت وزارة الثقافة المصرية في الاستحواذ على مجموعة من المطبوعات والمخطوطات النادرة، التي كانت ضمن مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي، وذلك بعد مفاوضات استمرت ستة أشهر مع المالك الجديد، من أجل الاتفاق على القيمة النقدية.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن مصر تمتلك موروثاً حضارياً ثرياً، باعتبارها أقدم حضارات التاريخ، مؤكدة أن الدولة تبذل جهوداً ضخمة ومتواصلة لصون ذاكرة الأمة وحماية الثروات التي تشكل جزءاً من هوية الوطن، مشيرة إلى أن المقتنيات التي تم ضمّها إلى سجلات التراث القومي المصري، نماذج تعكس مراحل زمنية من المسيرة الفكرية للإنسانية، مشيرة إلى استمرار الخطوات الجادة لحفظ نفائس المعرفة التي تمثل الروابط بين الماضي والحاضر والمستقبل.

وأكد هشام عزمي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، أن وزيرة الثقافة أصدرت قراراً بتشكيل لجنة لمعاينة مكتبة المستشرق، بوسط القاهرة، المملوكة للفنان حسن كامي، فور الإعلان عن وفاته.

وترأس اللجنة رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، باعتبارها الجهة المختصة، دون غيرها، بتطبيق أحكام قانون حماية المخطوطات رقم 8 لسنة 2009، بغية الحفاظ على تراث وتاريخ مصر.