+A
A-

70 % ارتفاع نسبة المساحة الخضراء

أكد مدير إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه شوقي المناعي أن نحو 540 مزرعة في مملكة البحرين تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة ذات الجودة والكفاءة العالية.

وأشار إلى أن توصيل المزارع بالمياه المعالجة يأتي ضمن البرامج والخطط الرامية إلى تحسين وتطوير القطاع الزراعي من خلال توفير الموارد المائية البديلة لري المحاصيل الزراعية. وأوضح أن الإدارة قامت في المرحلة الأولى لمشروع مياه الصرف الصحي المعالجة بتوصيل خطوط نقل المياه لـ 130 مزرعة في بوري وعذاري وهورة عالي والبحير بمساحة 670 هكتارا، وفي المرحلة الثانية أوصلت المياه إلى 410 مزارع في 25 منطقة موزعة على محافظتي العاصمة والشمالية، نتيجة لتوسعة محطة توبلي للمعالجة وارتفاع طاقتها الإنتاجية، وإنشاء شبكات ومحطات فرعية وخطوط نقل وتوزيع الى مناطق جديدة.

وبين أن مساحة الرقعة الخضراء ضمن المزارع المزودة بشبكة مياه الصرف الصحي المعالجة ارتفعت بنسبة 70 في المئة تقريبا.

وكشف عن أن توجه الإدارة ضمن الخطط المستقبلية يهدف إلى التوسع في إنشاء شبكات جديدة لمياه الصرف الصحي المعالجة وتوصيلها بالمزارع، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من مشروع محطة المحرّق لمعالجة مياه الصرف الصحي، الأمر الذي يعزز من خفض الجهد على استخدام المياه الجوفية، وذلك لوجود المصدر البديل لكافة المزارع.

وذكر أن مياه الصرف الصحي المعالجة تعتبر من الموارد المائية غير التقليدية، والتي ثبت نجاح استخدامها في الأغراض الزراعية، مشيرا إلى أن مملكة البحرين أنشأت محطة توبلي في بداية الثمانينات لمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية، والتي من أهم أهدافها الحفاظ على البيئة من التلوث، إضافة الي ذلك توفير مصدر مائي بديل لمياه الآبار الجوفية.