+A
A-

مسرحية “وقت للتجوال” في رابع أيام “الصواري” الدولي

تتواصل فعاليات مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب 12 على صالة البحرين الثقافية، حيث سيكون الجمهور على موعد مع العرض الروسي “وقت للتجوال” لفرقة لابوراتوري اوف ثيتر. الفكرة والإخراج ليديا كوبينا والتأليف الموسيقي اليكسي نادزهاروف ومصمم الإضاءة ايفان ميلوفانوف وتمثيل ليديا كوبينا وتاتيانا زوخاف وكسيسنيا سامو يولفا.

وملخص العمل.. عندما أعطت جميع الكائنات الحية الوقت كعقاب المخلوق الوحيد الذي لم يتصالح أبدا مع فقدان الخلود، فهذا الكائن كان ولا يزال هو الإنسان. إن العمل المسرحي “وقت للتجوال” تم تدشينه كنتيجة من الفترة الأولى من العمل في الفرقة وهو مستوحى من الصور المرتبطة بموضوع العلاقة بين الإنسان والوقت.

توقيع كتاب “مفارقة الممثل”

كما سيتم اليوم الثلاثاء تدشين النسخة العربية من كتاب “مفارقة الممثل” ترجمة نورا أمين، وتأليف دينيس ديدرو. الكتاب الذي صدر بترجمة مصرية وإنتاج بحريني لجمهور عربي ممتد يعد نافذة للتساؤل عن مواضيع التمثيل العربية، وموقع علم الفلسفة وعلم الجمال من نظرتنا لعملنا كممثلين بل من نظرتنا لأنفسنا كبشر.

ورشة الشبكات.. الشراكات المسرحية

ومن الفعاليات المصاحبة للمهرجان ورشة بعنوان  “ورشة الشبكات..الشراكات المسرحية” والتي تقام في الفترة من 3 -  5 سبتمبر وتقدمها روبريتا ليفيتاو بدعم من السفارة الأميركية من الساعة الرابعة عصرا ولغاية السابعة مساء. والمحاضرة تشغل حاليا منصب كبير المشاركين في البرامج الدولية لصالح برنامج المسرح الذي ينظمه معهد سوندانس. كما هي مسؤولة عن المشاركة في تصميم وتنفيذ برنامج “شرق إفريقيا” التابع لمعهد سوندانس، وهو مبادرة مدتها 12 عاما لتحقيق التبادل والتعرف بين فناني المسرح في الولايات المتحدة وشرق إفريقيا.

المسرح وما بعد الإنسانية

كما سيعقد في الفترة من 6 - 7 سبتمبر مؤتمر الصواري الدولي المسرحي للشباب بعنوان “المسرح وما بعد الإنسانية” بمشاركة نخبة من المسرحيين والمفكرين من حول العالم وهم عبدالله السعداوي، حسين الرفاعي، نادر كاظم، فيصل القحطاني، عبدالحليم المسعودي، محمد الروبي، محمود سعيد، عبدالله العابر، نورا أمين، أحمد خميس، نايف البقمي، روبريتا ليفياتو، إذ يسلك المؤتمر الضوء على أهم المستجدات الفكرية والفنية في العالم بهدف ردف التجارب المسرحية بالتوجهات الفنية المعاصرة في الحركة المسرحية، وتبني مشروع مشترك في ختام المؤتمر يهدف إلى إثراء الحركة المسرحية، ومكان المؤتمر سيكون في مقر إقامة الوفود ومن الساعة الرابعة عصرا ولغاية السابعة مساء.

ضيوف المهرجان

وجه مسرح الصواري دعوات للعديد من الفنانين والمخرجين لحضور فعاليات المهرجان وهم عبدالله عبدالرسول من الكويت رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشباب للفنون، والناقد المسرحي الكويتي حمد الرقعي، وميسون محفوظ من مصر مديرة البرامج بصندوق الثقافة السويسرية، سامي الزهراني مخرج مسرحي ومؤسس مجموعة المسرح ثقافة ورئيس فرقة الطائف، وسلطان النوه مخرج مسرحي سعودي، عباس الحايك مؤلف مسرحي سعودي، حاتم دربال رئيس مهرجان قرطاج الدولي للمسرح بتونس، ومازن غرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح، وإبراهيم عسيري فنان مسرحي سعودي، والفنانة المسرحية المصرية غادة طلعت، والناشطة الثقافية الروسية روزيتا موسيلوفا، والمخرج السعودي نوح الجمعان، والمخرج والمؤلف السعودي ياسر الحسن، ومدير تحرير مجلة الشارقة الثقافية نواف يونس، والمؤلف والكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، والإعلامي الكويتي علي نجم.

أيام صفراء

في ثاني ايام المهرجان الموافق الأحد 2 سبتمبر تم عرض مسرحية “أيام صفراء” للمخرج تينجنز خوخيا وتمثيل جانولزوريا وجيورجي سورمافا وسينوغرافيا تامار اوخيكان .

قالوا في المهرجان

الفنان علي باقر: إن مهرجان بهذا الحجم والضخامة من المؤكد أنه سيكون رافدا مهما للحركة المسرحية في البحرين، نبارك للإخوة في مسرح الصواري على هذا التجمع المسرحي العالمي وبالتأكيد سنشهد أسبوعا حافلا بالمسرحيات المميزة.

دانة السالم

يعتبر مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب منصة للإبداع الحقيقي ومن المؤكد سنستفيد من العروض الدولية التي ستقدم ومن هذا الكم الكبير من الفنانين والمخرجين.

عبدالرحمن محمود

مهرجان مهم جدا ويثري الساحة المسرحية في البحرين وسينعش الوسط الفني بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. شكرا مسرح الصواري على هذا التجمع العالمي.