+A
A-

المايسترو وحيد الخان يستعد لرفع اسم البحرين في هنغاريا

يستعد المايسترو وحيد الخان لتقديم حفل يوم الأربعاء المقبل والمقام في قاعة “Kodaly Center” مدينة “بيتش” عاصمة الثقافة الأوروبية في هنغاريا بعد أن وضع اللمسات الأخيرة للحفل بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي، والذي احتضن الأعمال الموسيقية للمؤلف الموسيقي وحيد الخان بغرض إيصال الإبداع البحريني للعالم وإيصال رسالة وثقافة التسامح والتعايش والمحبة بين شعوب العالم بأسلوب حضاري وثقافي راقي ومميز حيث تشارك ممثل العرب الوحيد وهي البحرين كضيف شرف في الاحتفال وخصصت إدارة المهرجان يوما كاملا للبحرين تحت اسم “يوم بحريني”. من جهته، قال المايسترو وحيد الخان إن الحفل المقدم سيتضمن موسيقى من البوم “العودة - روح البحرين” متمنيا نجاح الحفل الذي من شأنه رفع اسم البحرين عاليا كعنوان للتسامح الديني والتعايش السلمي والمحبة بين أطياف بني البشر.

وأضاف “هناك إيمان عميق في قلبي بموسيقاي التي يمكن أن تنشر رسالة التسامح والحب والاختلاف لكل العالم وأن تعبر كل الحدود والحواجز، فالموسيقى فن راق له رسالة عميقة، تتجاوز العنصرية والطائفية والتعصب والحروب والكراهية، ولها القدرة على التعليم والردع ونشر المحبة”، مختتما بالقول “حلمي أن نعيش شعبًا واحدًا متسامحين على أرض واحدة وأن يعم السلام ربوع العالم”.

وسيقود المايسترو وحيد الخان أوركسترا Pannon Philharmonic والتي تأسست في العام 1811، بقيادة المخرج والمدير الفني تاماس برايتنر، وتضم 92 موسيقيا وكانت لديها سلسلة من العروض المباعة في بودابست “كما أديت في أهم قاعات الحفلات الموسيقية في العواصم الأوروبية من زيوريخ وفيينا وبرلين”.

وسيفاجئ المايسترو وحيد الخان الشعب الهنغاري بأغنية شعبية هنغارية بعنوان (Tavaszi szél) وسيقوم بأدائها شاب بحريني باللغة الهنغارية مع فنانة هنغارية ستؤديها باللغة العربية ومن المتوقع أن تفاجأ الحضور وتلقى تفاعلا كبيرا.

ويتضمن اليوم البحريني (3 - 9 سبتمبر الجاري) معرضا فنيا لإبداعات عدد من المصورين والتشكيليين البحرينيين، إذ سيقدم المعرض نحو 120 صورة ولوحة فنية تعبر عن واقع البحرين الحقيقي ومعالمها وماضيها العريق.