+A
A-

المنامة وصيف البطولة الخليجية لكرة السلة

أخفق ممثل مملكة البحرين فريق المنامة في تحقيق اللقب الخليجي لكرة السلة، إثر خسارته أمام الشارقة الإماراتي بنتيجة 99/94، في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما مساء أمس (الإثنين)، على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي بالعاصمة العمانية مسقط.
وجاءت نتائج أشواط المباراة كالآتي: 25/19 الشارقة، 28/22 المنامة، 32/25 الشارقة و22/20 المنامة.
وظهر فريق المنامة بمستوى قوي في المباراة النهائية واستطاع لأكثر من مرة أن يعود من بعيد بتقليص الفارق الذي يحدثه الشارقة ولكن الاستعجال والتركيز على التصويب الثلاثي في وقت كان الفريق بحاجة لضمان إحراز النقاط، أعطى الشارقة فرصا متتالية لأن يوسع الفارق وينهي اللقاء لصالحه.
وبذلك، تواصل غياب أندية البحرين عن إحراز اللقب الخليجي، فيما واصلت أندية الإمارات اعتلاءها منصات التتويج وهذه المرة عبر الشارقة الذي يعتبر “مفاجأة البطولة” بعد تأكيد مشاركته قبل البطولة بفترة قصيرة.
وعقب اللقاء، قام وزير البيئة والشؤون المناخية لسلطنة عمان محمد بن سالم التوبي، ورئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، وسفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان جمعة أحمد الكعبي، وكبار المسؤولين بالأندية الخليجية، بتتويج فريق الشارقة بكأس البطولة والميداليات الذهبية، فيما تقلد المنامة الميداليات الفضية لحصوله على المركز الثاني، والعربي القطري الميداليات البرونزية لحصوله على المركز الثالث.
الشوط الأول
وبدأ المنامة بتشكيلة ضمت كلا من حسن نوروز، محمد أمير، محمد كويد والأميركيين ستوغلن ولورن وودز.
وجاءت بداية المباراة سريعة وهجومية من الفريقين اللذين تبادلا سجال تسجيل النقاط والتقدم، معولين على التصويب الثلاثي المركز الذي خطف به الشارقة التقدم منتصف الربع الأول 16/7، قابله غياب التوفيق عن المحترف لورن الذي أضاع عدد من الكرات السانحة للتسجيل تحت الحلق؛ ليتدخل المدرب عقيل ميلاد بطلب الوقت الفني الأول.
وقلص المنامة الفارق إلى 6 نقاط، غير أن المد الهجومي المتواصل للشارقة أعاد رفع النتيجة إلى 10 نقاط (23/12)، ليدفع المدرب ميلاد بأحمد نجف وميثم جميل لتقوية الدفاع وتنشيط الهجوم، وتمكن المنامة من تقريب الفارق نهاية الربع الأول (25/19).
وعزز الشارقة تقدمه مطلع الربع الثاني (29/19)، مستغلا الرميات الحرة التي تحصل عليها جراء الأخطاء الشخصية المتكررة على لاعبي المنامة التي نفسها حافظت على تقدم الفريق الإماراتي منتصف الربع (35/25)، إلى جانب استغلاله إضاعة لاعبو المنامة الكرات السهلة للتسجيل من مختلف المواضع.
وتحسن أداء المنامة في الشق الهجومي وتمكن من تقليص الفارق إلى 3 نقاط بتألق الأميركي ستوغلن في بناء اللعب والتسجيل الثلاثي المركز بمساندة اللاعب أحمد عزيز، قبل أن ينجح الزعيم من تعديل النتيجة نهاية الشوط الأول (47/47).
 الشوط الثاني
واستعاد الشارقة زمام التقدم بداية الشوط الثاني بتألق محترفه الأميركي ويلكرسون (51/47)، قبل أن يرفع الفارق منتصف الربع إلى (67/56) بفضل التصويبات الثلاثية المتقنة التي أرهقت كاهل دفاعات المنامة وأجبرت المدرب ميلاد التدخل بالوقت الفني.
ورغم المحاولات المنامية بالعودة في النتيجة، إلا أن الشارقة تمسك بتقدمه الذي حافظ عليه حتى نهاية الربع الثالث الذي حسمه لصملحته بنتيجة 79/72.
واستمر السجال نفسه في الربع الأخير، إذ قلص المنامة الفارق سريعا بداية الربع (79/75)، قبل أن يعود الشارقة ويرفع الفارق لمصلحته (86/75) مستغلا استعجال لاعبي المنامة في الهجوم وغياب التركيز.
وقلص المنامة النتيجة إلى نقطة واحدة بواقع 90/89 قبل دقيقتين ونصف، غير أنه لم يتمكن من التعديل والتقدم، إذ حافظ الشارقة على تقدمه وحسم نتيجة المباراة والبطولة (99/94).