+A
A-

عبدالله بن راشد: الشراكة الإستراتيجية مع أميركا تعزز الأمن والاستقرار

 أكد سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة على استراتيجية الشراكة الدفاعية والأمنية التي تربط مملكة البحرين بالولايات المتحدة الأميركية، وأن العلاقات البحرينية الأميركية المتميزة والخاصة في مجالات التعاون الدفاعي والأمني هي نموذج ناجح لها.

جاء ذلك خلال تحدث السفير في الحلقة النقاشية التي تناولت العلاقات الدفاعية والأمنية بين البلدين الصديقين، والتي تم تنظيمها في مقر إقامته، بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية IISS في الأميركيتين ومقره واشنطن.

وشدد الشيخ عبدالله بن راشد على حرص مملكة البحرين بقيادة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على توطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين بما يعزز الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي، ويحقق الرفاه والازدهار للدول ويحمي مكتسباتها التنموية. ونوه السفير إلى أهمية تنمية التبادل التجاري بين البلدين والارتباط المباشر بين العلاقات الاقتصادية والدفاعية، وهو ما شهدته هذه الشراكة الإستراتيجية من نقلات نوعية، بدأت بالتوقيع على اتفاقية التعاون الدفاعي العام 1991، وإبرام اتفاقية التجارة الحرة في عام 2006م، مما ساهم في تنمية القدرات الدفاعية والأمنية لدى البحرين.

كما أشار إلى الزيارة الناجحة بكل المقاييس، والتي قام بها ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى واشنطن في نوفمبر الماضي، والتي شهدت التوقيع على صفقات تجارية بلغت أكثر من 10 مليارات دولار تعد الأضخم في تاريخ المملكة، وتمديد اتفاقية التعاون الدفاعي لـ15 عاماً. وقد حضر الحلقة النقاشية العديد من الخبراء والمهتمين من الحكومة الأميركية ووزارة الدفاع الأميركية، والمراكز الفكرية والجامعات والشركات. يذكر أن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية مقره المملكة المتحدة، وله 3 مكاتب إقليمية في سنغافورة، والذي يغطي منطقة جنوب شرق آسيا، وفي المنامة، والذي يغطي منطقة الشرق الأوسط، وفي واشنطن العاصمة ويغطي القارتين الأميركيتين.