+A
A-

تجار يدعمون مبادرة “الزراعة” بتخفيض الأسعار برمضان

أعلن عدد من تجار المواشي وتجار الخضراوات والفواكه والمزارعين البحرينيين عن استمرارهم في حملة تخفيض وضبط الأسعار التي اطلقتها وكالة الزراعة والثروة البحرية العام الماضي بدعوة من وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، مؤكدين توافر ما يقرب من 15 ألف رأس من الماشية الحية وما يزيد عن 20 طن يوميا من بين ما يقرب من 130 صنفا من مختلف الخضراوات والفاكهة البحرينية، فضلا عن كميات وفيرة أخرى تم جلبها من الخارج تصل إلى 17 ألف طن بحوزة التجار المنضمين للمبادرة؛ لسد احتياجات السوق المحلية خلال شهر رمضان وذلك في إطار الجهود التي تبذلها وكالة الزراعة والتسهيلات التي تقدمها مما ساهم بشكل كبير في إشباع السوق المحلية بالسلع الغذائية كافة.

وقال التجار إن زيادة كميات المنتجات الغذائية المطروحة بالأسواق بفضل تسهيلات أذونات الاستيراد من جانب وكالة الزراعة والثروة البحرية ودورها في مضاعفة المنتجات الزراعية المحلية، وسرعة إنجاز المعاملات سيسهم بشكل كبير في السيطرة على الأسعار، ويقضي تماما على زيادتها الغير مبررة التي كنا نشهدها من جانب، مشيرين أنهم قرروا تخفيض هوامش الربح بنسبة كبيرة، فضلا عن ضخ المزارعين البحرينيين كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة المحلية إلى الأسواق.

ودعا التجار المستهلكين إلى مراقبة الأسعار وجودة المنتج كذلك كافة الجهات ذات العلاقة للعمل على تخفيض الأسعار بقدر ما يحقق توازنا في العرض والطلب على المنتجات، ويتيح الفرصة لشرائح المجتمع كافة للاستفادة من تلك الإجراءات التي يجب التعاون؛ من أجل إنجاحها حرصا على تحقيق الهدف الرئيس من المبادرة، وهو نشر ثقافة التكافل بين التجار والمنتجين، وتقليل نسبة الربح المضافة لقيمة البيع.

العصفور: تخفيض أسعار اللحوم لصالح المستهلك

قال صاحب شركة الريم للمواشي محمد العصفور إن الشركة على اتم استعداد لتنفيذ أهداف المبادرة؛ كونها أولى الشركات التي انضمت إلى المبادرة منذ عامها الأول.

وأشار إلى أن الشركة نوعت أصناف الماشية لديها للتناسب مع احتياجات المستهلكين وبأسعار ثابتة تتراوح بين دينارين ونصف للحوم العجول ودينارين و900 فلس للأغنام تحقيقا لأهداف مبادرة وكالة الزراعة، فضلا عن نوعيات أخرى من الماشية تم تربيتها داخل حظائر الشركة منذ وقت طويل.

ولفت إلى أن الشركة لا تسعي للمنافسة بقدر حرصها على تقديم منتج جيد يرضي طموحات المستهلكين وفي الوقت ذاته لا يصقل علي كاهلهم من ناحية الأسعار، موضحا أن الشركة ستعمل على تنفيذ كل جوانب المبادرة إيمانا منها بالدور المجتمعي وسعيا لتخفيف العبء عن المواطنين والمقيمين.

وأضاف أن الشركة ملتزمة تماما بتخفيض السعر لصالح المستهلك طوال فترة شهر رمضان.

وألمح العصفور إلى أن وكيل الزراعة والثروة البحرية كان يحرص دوما في أغلب لقاءاته مع المزارعين ومربي الماشية وتجار الخضراوات على أن يوجه بضرورة مراعاة ظروف المواطنين، وأن يكون هو المحور الرئيس الذى يعملون من أجل تحقيق مصالحه، وهو ما جعل التجار والمربين يطلقون مبادرتهم لخفض الأسعار بقدر يسمح بنجاح تلك المبادرة لصالح المواطنين.

جعفر: توفير 130 صنفا من الخضار والفواكه في رمضان

قال المزارع حسين جعفر إن مزارع البحرين بها ما يقرب من 130 صنفا من الخضار والفواكه تتنوع ما بين 21 صنف طماطم و18 صنف فلفل و9 أصناف لوز، و10 أصناف باذنجان و5 أصناف توت وأخرى قرع و4 ملفوف إلى جانب أصناف أخرى من الخيار والبطاطس وطروح وكنار والذرة والكيل والفراولة والبصل والبروكلي والجزر والخس وغيرها من الأصناف المتداولة في سوق المزارعين البحرينيين ستكون متوافرة في الشهر الفضيل.

وأكد أن الأسعار التنافسية بين المزروعات المحلية من الخضار والفاكهة تقارب المستوردة، إن لم تكن متساوية فضلا عن تميز المنتج المحلي بجودته وصلاحيته، وحداثة إنتاجه وسهولة نقله.

ولفت إلى أن المستهلك البحريني يفضل دائما المنتج الوطني ولذلك عزمنا علي تلبية رغبات المستهلكين بتوفير كميات مناسبة للأسواق المحلية خلال شهر رمضان.

وأشاد جعفر بجهود وكالة الزراعة وتعاونها مع المزارعين البحرينيين لتنمية القطاع الزراعي وتطويره بما يسهم في مضاعفة الإنتاجية من خلال دعم المزارع بأفضل الأساليب الزراعية والإرشادية لتنوع المحاصيل، فضلا عن تعاونها الكامل مع المزارعين في كل المعوقات التي تواجهه البيئة الزراعية في المملكة.