+A
A-

“دار القرار”: منازعات بـ 91 مليون دولار في 2017

تسلم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي “دار القرار” 10 منازعات خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2017 وبلغت القيمة الإجمالية للمبالغ المتنازع عليها نحو 91 مليون دولار، وكانت معظم اطراف المنازعات الواردة تعود لأطراف بحرينية بواقع 12 طرفا أي ما نسبته 60 %، ثم الكويتية 3 أطراف، فالقطرية والإماراتية بوقع طرفين لكل منهما والسعودية طرف واحد.

كما أصدر المركز خلال الفترة من 1 يناير 2017 إلى 31 ديسمبر 2017 عدد 3 أحكام ملزمة ونهائية غير قابل للطعن بالطريق العادي أو غير العادي، كما يحظر إقامة دعوى مبتدأة بطلب بطلانه، وبلغت القيمة الإجمالية للمبالغ المتنازع عليها والتي تم الفصل فيها نحو 5.9 مليون دولار. ومن أبرز الأحكام الصادرة حكم قياسي صدر خلال 46 يوما لنزاع بين أطراف سعودية، فيما كان أضخم نزاع تم الفصل كان بقيمة 4.9 مليون دولار لنزاع مقام من محتكم سعودي الجنسية ضد محتكم ضدها شركة مقرها دولة إستونيا بشأن اخلال بتنفيذ عقد مقاولات بين الطرفين. وكانت أعلى منازعة متسلمة من حيث قيمة المبالغ المتنازع عليهما لطرفين أحدهما قطري والآخر إماراتي والتي كانت الأعلى من حيث المبالغ المتنازع والتي بلغت نحو 68.1 مليون دولار.

وقال الأمين العام لـ “دار القرار” أحمد نجم “تنوعت القطاعات التي تنتمي لها هذه النزاعات بين النزاعات المتعلقة بالنقل البري، اتفاقات البيع، المقاولات، الإيجارات، والاكتتاب، وهو إن دل على شيء فإنما يدل على الثقة التي بات يتمتع بها المركز في مختلف القطاعات التجارية وقدرته على فض النزاعات فيها بشكل سلمي”.