العدد 5159
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
banner
لماذا العُنف ضد المرأة؟
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

يعد العُنف ضد المرأة أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا واستمرارًا، ومع وجود القوانين الوطنية والتشريعات الدولية التي تحمي الإنسان ومنها المرأة إلا أن هذه القوانين والتشريعات لا تكون رادعة لوقف هذا العُنف بحق المرأة. ومن أسباب هذا العُنف “الكراهية، الاستبداد، ضعف المرأة وخضوعها للرجل والعائلة” وغيرها من الأسباب التي تجعل من المرأة مع الأسف في علاقة غير متكافئة مع الرجل في المجتمع، ويأتي تزويج المعتدي جنسيًا على المرأة كوسيلة غير شرعية لإفلات المعتدي من عقوبة جريمة الاعتداء التي لابد أن يُعاقب عليها.
يأخذ العُنف ضد المرأة أشكالًا متعددة “كالضرب والقتل بداعي الشرف أو الغيرة، والحرمان من الحقوق والأولاد والإرث، والتحرش الجنسي والاغتصاب والزواج القسري ودون السِن القانوني، والحرمان التعسفي من الحرية الخاصة والعامة سواء في البيت أو المجتمع”، وتنجم عن العُنف تداعيات جسدية واقتصادية واجتماعية وسلوكية وعقلية ونفسية خطيرة قصيرة وطويلة الأجل على المرأة والأسرة والمجتمع. يَذكر تعريف الجمعية العامة للأمم المتحدة ــ العُنف ضد النساء ــ على أنه (أي اعتداء ضد المرأة مبني على أساس الجنس، والذي يتسبب بإحداث إيذاء أو ألم جسدي، جنسي أو نفسي للمرأة). ويشمل أيضًا (التهديد بهذا الاعتداء أو الضغط أو الحرمان التعسفي للحريات سواء في إطار الحياة العامة أو الخاصة)، كما نوه “الإعلان العالمي لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة” الصادر عام 1993م بأن “هذا العنف قد يرتكبه مهاجمون من الجنسين أو أعضاء في الأسرة أو العائلة أو حتى الدولة ذاتها”. ويأتي القرار الأممي بتحديد يوم عالمي للقضاء على “العُنف ضد النساء” من أجل مكافحة هذا العُنف وردع الأطراف التي تُعنف النساء وإرجاع الحقوق إلى المُعنفات، ويتطلب ذلك إصدار قوانين وتشريعات تُجرم هذا العُنف لحفظ النساء ومنع الاعتداء عليهن، فلا خير لمجتمع ولا تقدم له إن لم تعش المرأة بكرامتها وعزتها، فكرامتها كرامة للعائلة والمجتمع.
يُعتبر العُنف ضد المرأة إساءة للمرأة والمجتمع والدين، وإن كان منتشرًا في جميع دول العالم إلا أنه ظاهرة سلوكية سيئة جدًا، ومرفوضة جدًا، ويجب أن توضع لها حلول أسرية ومجتمعية وقانونية لردعه، حلول ترفع قدر المرأة وسمو وجودها.
* كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية